العالمرئيسي

أمين حلف الأطلسي: الحلف بحاجة إلى مزيد من الاستعداد والأسلحة

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، الثلاثاء، إنه يتعين على الحلف تعزيز قدرات أسلحته على امتداد حدوده الشرقية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، داعياً دول الحلف لإرسال مزيد من الأسلحة الثقيلة لكييف.

وجاءت تصريحات ستولتنبرج في مؤتمر صحافي عقب محادثات غير رسمية بهولندا، مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته وزعماء الدنمارك وبولندا ولاتفيا ورومانيا والبرتغال وبلجيكا، قبل قمة الحلف في مدريد بنهاية الشهر الجاري.

وقال: “في مدريد، سنتفق على تعزيز موقفنا بدرجة كبيرة”. وأضاف: “ناقشنا الليلة الحاجة إلى أن يكون وجودنا على الجبهة الأمامية أكثر قوة واستعداداً للقتال، وأن تكون جاهزيتنا أعلى، وأن ننشر المزيد من العتاد والإمدادات”.

ورداً على مناشدة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في وقت سابق الثلاثاء، للحصول على مزيد من الأسلحة البعيدة المدى، قال ستولتنبرج إنه وافق على ضرورة تزويد كييف بمزيد من الأسلحة الثقيلة، دون أن يذكر تفاصيل.

وتابع: “يجب أن تمتلك أوكرانيا المزيد من الأسلحة الثقيلة، وقدم أعضاء حلف شمال الأطلسي وشركاؤهم أسلحة ثقيلة.. وفي سبيلهم لإرسال المزيد”.

وأوضح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أن على الدول الغربية إرسال مزيد من الأسلحة الثقيلة إلى أوكرانيا، مضيفاً: “نعم، يجب أن تحصل أوكرانيا على مزيد من الأسلحة الثقيلة”.

وأوضح أن الناتو “يكثّف” عمليات تسليم الأسلحة، وأن المسؤولين سيجتمعون في بروكسل الأربعاء، لتنسيق المزيد من الدعم، بما في ذلك الأسلحة الثقيلة “لأنهم (الأوكرانيين) يعتمدون بشكل مطلق عليها ليكونوا قادرين على مواجهة الغزو الروسي الوحشي”.

وطلبت أوكرانيا مراراً من الغرب أن يرسل لها أسلحة ثقيلة، وانتقدت بعض القادة الأوروبيين لعدم تسليمهم أسلحة تقول إنها في حاجة إليها لصدّ قوات موسكو.

واستقبل رئيسا الوزراء الهولندي مارك روته والدنماركية ميتي فريدريكسن، ستولتنبرج وزعماء بولندا ورومانيا ولاتفيا والبرتغال وبلجيكا، قبل قمة لحلف شمال الأطلسي ستقام في مدريد نهاية يونيو.

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافتسكي عن أسفه، لأن الغرب “لا يفعل ما يكفي” لدعم أوكرانيا.

وقال في المؤتمر الصحافي: “لم نفعل ما يكفي للدفاع عن أوكرانيا ومساندة الشعب الأوكراني ودعم حريته وسيادته”.

وأضاف: “ولذلك أطلب منكم بذل المزيد من الجهود لتسليم أوكرانيا الأسلحة والمدفعية. إنهم في حاجة إليها للدفاع عن بلادهم”.

وأشار إلى أن الدول الغربية لن تكون لها “مصداقية” إذا خسرت أوكرانيا أمام روسيا. وتابع: “سيكون هذا إخفاقاً تاماً وكارثة للاتحاد الأوروبي ولقيمنا ولقيم حلف شمال الأطلسي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى