العالمرئيسي

النرويج لتجهيز طائراتها «إف ـ 35» بصواريخ متطورة جداً

وقّعت حكومة النرويج مع الحكومة الأميركية، اتفاقية بقيمة 5 مليارات كرونة نرويجية تقريباً، لشراء وتجهيز طائراتها من طراز «إف – 35» بصواريخ جو – جو من طراز «أمرام – دي».وقال المدير العام لوكالة المواد الدفاعية النرويجية، غرو جايير، إن هذه الصواريخ ستكون بمثابة السلاح الرئيسي المستخدم للدفاع عن المجال الجوي النرويجي على مدى العقود العديدة المقبلة، ويمثل العقد أكبر عملية شراء منفردة للأسلحة للقوات المسلحة النرويجية.

وقال وزير الدفاع النرويجي بيورن غرام إن الاتفاقية مهمة للغاية لكل من القدرات الدفاعية للنرويج والتعاون الدفاعي الأميركي النرويجي.وأضاف: «يسعدنا جداً أن النرويج ستتمكن الآن أيضاً من الوصول إلى مثل هذه الصواريخ المتقدمة. هذا الاستحواذ الكبير على صواريخ جو – جو متوسطة المدى، سيطلق العنان لإمكانات (إف – 35)، التي بدورها ستعزز قدراتنا الدفاعية المستقبلية.

هذا مهم بشكل خاص في ضوء الوضع الأمني اليوم».ويعتبر صاروخ «أمرام – دي» نسخة مطورة من صاروخ سبق استخدامه في طائرات «إف – 16» ونظام الدفاع الجوي «ناسامس». ويتميز الصاروخ بدفع أكثر قوة وأنظمة توجيه محسنة ورابط بيانات، وسيمنح الطائرات المقاتلة النرويجية قدرة أفضل على مكافحة التهديدات الجوية الحديثة.

وتم تجهيز طائرة «إف – 35» بأجهزة استشعار تمكنها من تحديد نطاق أوسع من التهديدات على مسافات أكبر بكثير من الطائرات السابقة.ومن خلال هذه الاتفاقية، ستحصل تلك الطائرات النرويجية أيضاً، على إمكانية الوصول إلى سلاح يحتوي في حد ذاته على تحسينات كبيرة من حيث المستشعرات والمدى، وسيكون فعالاً ضد كل شيء، بدءاً من الطائرات من دون طيار وصواريخ «كروز» إلى الطائرات المقاتلة الأخرى، بحسب غرو جايير.

وسيستمر تسليم تلك الصواريخ حتى عام 2028. ويشكل العقد وتكلفته جزءاً من تقديرات التكلفة الإجمالية لبرنامج طائرات «إف – 35» النرويجي، حيث يتم تخصيص أجزاء كبيرة من الأموال المتبقية لأسلحة مختلفة، بما في ذلك صاروخ «أمرام – دي» وصواريخ ضاربة أخرى.ووقعت النرويج أيضاً اتفاقية تعاون صناعي موازية مع شركة «رايثيون» الأميركية لتصنيع الصواريخ، وهي شركة تتعاون بالفعل بشكل وثيق مع صناعة الدفاع النرويجية، الشريكة أيضاً في تصنيع صواريخ (ناسامس)».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى