العالمرئيسي

بأسلحة دول الناتو..”بي كا كا” الإرهابي يهاجم القوات التركية

كشفت مصادر أمنية تركية للأناضول، عن استخدام تنظيم “بي كا كا” الإرهابي صواريخ مضادة للدبابات أمريكية وسويدية وفرنسية- ألمانية المنشأ، ضد تركيا.

وأشارت المصادر إلى أن التنظيم الإرهابي نفذ هجمات ضد قوات الأمن في سوريا والعراق وتركيا عبر الصواريخ المضادة للدبابات “AT-4″ السويدية، و”تاو” الأمريكية، و”ميلان” الفرنسية- الألمانية.

وذكرت أن التنظيم الإرهابي استخدم أكثر من 40 قذيفة صاروخية من طرازي “AT-4″ و”ميلان” المضادة للدبابات في هجماته على قوات الأمن بين عامي 2017 و2021.

وضبطت هذه الأسلحة عقب العمليات الأمنية ضد “بي كا كا”، وتم تصويرها وتسجيل أرقامها التسلسلية، حيث يمكن قراءة تلك الأرقام بشكل واضح في الصور.

ومنذ مدة طويلة يبقى السؤال المطروح دون جواب حول طريقة وصول تلك الأسلحة المصنعة في دول حلف شمال الأطلسي “ناتو” إلى أيدي التنظيم الإرهابي.

الهجمات وضبط الصواريخ

 صاروخ “ميلان في منطقة بستلار درلار” بولاية شرناق في 2 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2017.

 4 صواريخ “AT-4” أطلقت نحو ريف دايلا بمنطقة هاكورك” شمالي العراق في 11 ديسمبر/ كانون الأول عام 2018.

 صاروخ “AT-4″ اطلق نحو ريف دايلا بمنطقة هاكورك” في 15 ديسمبر/ كانون الأول عام 2018.

 صاروخ “AT-4″ اطلق نحو ريف دايلا بمنطقة هاكورك” في 23 ديسمبر/ كانون الأول عام 2018.

 4 صواريخ “AT-4″ اطلق نحو ريف دايلا بمنطقة هاكورك” في 28 ديسمبر/ كانون الأول عام 2018.

 صاروخ “AT-4” ضبط خلال عمليات التمشيط عقب اطلاق نار على قوات الأمن في جبل “حصار” بمنطقة أواشين- باسيان” شمالي العراق في 24 أيلول/ سبتبمر عام 2018.

 صاروخ “AT-4” تم العثور عليه في مخبئ لإرهابيي “بي كا كا” في تل “غاشينور” بمنطقة “بستلر درلر” بولاية شرناق في 7 نيسان/ أبريل عام 2019.

 صاروخ “AT-4” ضبط خلال عمليات التمشيط عقب هجوم على قوات الأمن في الطريق السريع الواصل بين ولايتي شرناق وسيلوبي في 26 تموز/ يوليو عام 2019.

 صاروخا “AT-4” استخدم أحدها في هجوم على قوات الأمن أثناء تنقلهم بين قضاء جزرة وشرناق في 19 أغسطس/ آب عام 2019.

 4 صواريخ “AT-4” كانت موجودة مع إرهابيين تم تحييدهم في عملية أمنية خلال محاولتهم التسلل إلى تركيا من شمالي العراق في 26 أكتوبر/ تشرين الأول عام 2019.

 صاروخ “AT-4” ضبط خلال عمليات التمشيط في نهر راش شمالي العراق في 24 تموز/ يوليو عام 2020.

– 3 صواريخ “AT-4″ عثر عليها خلال عملية بريف قرية أوغول” بولاية هكاري في 19 أيلول/ سبتمبر عام 2020.

ميزات الأسلحة:

AT4:سلاح سويدي الصنع مضاد للدبابات، ويعد أحد أكثر الأسلحة الخفيفة المضادة للدبابات شيوعًا في العالم، ويمكن حمله واستخدامه من قبل شخص واحد، ويبلغ مداه الفعال بين 200 و1000 متر، وتم تصميمه لوحدات المشاة لتدمير أو تعطيل المركبات المدرعة والتحصينات.​​​​​​​

ميلان:تم تطويره للجيشين الفرنسي والألماني، ويستخدم اليوم في العديد من البلدان، وهو سلاح ثابت أو متحرك ومضاد للدبابات يستخدمه المشاة أو يتم تثبيته على المركبات، ويمكن استخدامه ضد الدبابات الأكثر تسليحًا وكذلك ضد أهداف مثل التحصينات والبنى التحتية، وتم تطويره للاستخدام في المناطق السكنية والمفتوحة، ويمكن أن يصل مداه الفعال إلى 3000 متر.

تاو: صاروخ مضاد للدبابات أمريكي الصنع، يمكن أن يكون فعالًا ضد المدرعات والمركبات البرية ذات العجلات في الظروف القاسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى