العالمرئيسي

بريطانيا تصمم مقاتلة من دون طيار يمكنها الإقلاع عمودياً

كشفت شركة «بي أيه إي سيستمز» البريطانية عن تصميم لطائرة من دون طيار كبيرة يمكنها الإقلاع عمودياً والتحليق جنباً إلى جنب مع طائرات الهليكوبتر المأهولة، وهو أحدث الابتكارات في هندسة الصناعات الجوية والدفاعية، حسبما أفادت صحيفة «وول ستريت جورنال».
ومع قلة تكاليف صناعتها وسهولة التحكم بها، يهدف النظام الجديد، المسمى «ستريكس» (Strix)، إلى إطلاق نيران كثيفة عند إطلاقه. وأظهر مقطع فيديو تم تشغيله بواسطة الشركة المنتجة في معرض «Avalon Airshow» في أستراليا، حيث أُعلن عن الطائرة وهي تقلع من الجزء الخلفي من القوارب.
وأظهر مقطع فيديو آخر، الطائرة من دون طيار، مع طي الأجنحة، حيث يتم تخزينها في حاوية شحن ثم اقتيادها على متن شاحنة. وأصبحت الأنظمة الجوية من دون طيار محوراً رئيسياً للجيوش في جميع أنحاء العالم، كمضاعف للقوة وطريقة لإظهار القوة على نطاقات طويلة مع تقليل الخسائر البشرية.
ولكن العديد من تلك الطائرات من دون طيار، مثل الطائرة من دون طيار التركية «بيرقدار» التي استخدمتها أوكرانيا بشكل فعال، وطائرة «MQ – 9 Reaper» طويلة المدى التي تديرها الولايات المتحدة، تتطلب مدارج للإقلاع والهبوط.
قال بن هدسون، الرئيس التنفيذي لشركة «بي أيه إي سيستمز» فرع أستراليا: «إن القدرة الفريدة لـStrix هي أنها تجمع بين جميع مزايا طائرات الهليكوبتر من حيث الإقلاع والهبوط العمودي، ولكن مع خصائص السرعة والمدى والحمولة الصافية للطائرات التقليدية».
وقالت شركة «بي أيه إي سيستمز»: «إن الطائرة من دون طيار، التي يبلغ مداها ما يقرب من 500 ميل (800 كيلومتر) مع حمولة 350 رطلاً (350 كيلوغراماً)، يمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من المهام، بما في ذلك ضربة جو – أرض ضد هدف معاد، والمراقبة والاستطلاع».
وقال هدسون: «إن الطائرة من دون طيار يمكن أن تطير بجانب المروحيات المأهولة، ولكن بعد ذلك تتسارع عند دخولها منطقة العمليات، وبالتالي تجذب النيران بعيداً عن المروحيات… وإن العديد من الطائرات من دون طيار من هذا العيار تتطلب مدارج كبيرة والكثير من البنية التحتية الداعمة. ومع إقلاعنا العمودي وهبوطنا، لم يعد أي من ذلك مطلوباً، لذلك يمكننا الاقتراب من خط المواجهة وتقديم دعم وثيق للقوات في ساحة المعركة».

الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى