العالمرئيسي

واشنطن تدرس مد أوكرانيا بمنظومة “هوك” للدفاع الجوي

قال مسؤولان أمريكيان إن الولايات المتحدة تدرس إرسال منظومة دفاع جوي من طراز “هوك” إلى أوكرانيا لمساعدتها في صد هجمات الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز التي يشنها الجيش الروسي.

وقال مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة سترسل على الأرجح في البداية صواريخ “هوك” اعتراضية لأنه لم يتضح ما إذا كان هناك عدد كاف من القاذفات من هذا النوع في حالة جيدة، بحسب ما نقلت قناة الحرة الأمريكية.ورجح مسؤول أمريكي آخر أن يكون حجم المساعدة الجديدة التي سوف ترسل لأوكرانيا حوالي نصف حجم حزم المساعدة العسكرية الأخيرة التي بلغت حوالي 700 مليون دولار.

وستشكل صواريخ “هوك” الاعتراضية، في حال أرسلتها واشنطن لأوكرانيا، تحديثا لأنظمة “ستينغر”، وهي صواريخ دفاع جوي أصغر وأقصر مدى كانت قد زودتها واشنطن لكييف لصد الغزو الروسي.ولم يتبين بعد عدد أنظمة “هوك” أو عدد الصواريخ التي قد ترسلها للولايات المتحدة، فيما امتنع البيت الأبيض عن التعليق.ولم يتضح على الفور ما إذا كان سيتم تضمين صواريخ “هوك” الاعتراضية في المساعدات الجديدة.

لكن المسؤولين الأمريكيين استبعدا أن يتم إرسال أنظمة “باتريوت” الأكثر تقدما من “هوك”.وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد تعهد لنظيره الأوكراني فولودومير زيلينسكي، بتزويد بلاده بأنظمة جوية متقدمة بعد أن تعرضت لوابل من الصواريخ في وقت سابق من هذا الشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى