الأخبار الدفاعيةرئيسي

الطائرات المستهدفة الوطنية عالية السرعة ŞİMŞEK

تستخدم الطائرات المستهدفة لإحياء سيناريوهات محتملة  لاختبارات النظم الصاروخية  المختلفة سواء بر جو أو جو جو.

شركة توساش التي تمتد أعمالها المتعلقة بالطائرات المسيرة إلى عام 1990، عملت ضمن نطاق مشروع”ار جي” على تطوير ŞİMŞEK، وذلك لتأمين احتياجات التدريب الخاصة ضد الأهداف السريعة  لقوات الدفاع الجوي التابعة للقوات المسلحة التركية .

ويمكن استخدام  ŞİMŞEK التي قامت بأول تجربة تحليق لها في عام 2012، في تجارب أنظمة إطلاق الصواريخ والقذائف سواء من البر إلى الجو أو من الجو إلى البر.

ولكي تشبه ŞİMŞEK الأهداف الحقيقية،  فهي تقوم بتقليد ملف تعريف الرحلة للطائرة و الصواريخ، و تقليد أثر الأشعة تحت الحمراء  و مساحة المقطع العرضي للرادار.

ولدى ŞİMŞEK التي يمكن أن تأخذ شكلها وفقاً لاحتياجات المستخدم، القدرة على التنقل المستقل وكذلك التخطيط للمهام. وتستطيع الوصول الى ارتفاع 25.000 قم كحد أقصى، و البقاء في الجو لمدة 45 دقيقة. وهي تملك جسماً مصنوعاً من مادة مركبة متطورة تستطيع الوصول إلى سرعة 740 كم ف الساعة بفضل محركها النفاث.

المسيرة التي يبلغ طولها 2.3 متر و امتداد جناحيها 1.5 متر،  تستطيع الوصول إلى مدى 50 كم كحد أقصى.

وتواصل توساش أعمالها من أجل تطوير ŞİMŞEK بشكل أكبر، كما أنها تحاول جعل الطائرة تبدو أكبر مما هي عليه .

 ولكي يستهدف نظام سلاح يملك رأس باحث IR ويقوم بإطلاق النار، فيوضح  مهندسوا توساش بأنه على محرك ŞİMŞEK نشر الأشعة تحت الحمراء بشكل أكبر،  ولذلك طوروا حلاً في سبيل هذا أطلقوا عليه اسم  HOT-NOSE

مهندسوا توساش الذين قاموا بوضع المحرك للطائرة بشكل عكسي، قاموا بتسخين القطعة المعدنية الموجودة خارج المحرك لكي تزداد الطاقة المشعة، وبذلك مكنوا طائرة ŞİMŞEK من الطيران بدرجة سخونة تقدر ب 800 سنتيغرات درجة. وبهذا سيتمكن الرأس الباحث من ملاحظة ŞİMŞEK بشكل أسهل وسيتمكن من ضرب الهدف بدقة تامة.

وتواصل توساش التي أتاحت تصميم  HOT-NOSEللاستخدام بعد إتمام  Faz-1 أعمالها من أجل تطوير ŞİMŞEK، وهناك أعمال تجري أيضاَ من أجل إطلاق ŞİMŞEK من الطائرة المسيرة ANKA.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى