أخبار اليومرئيسي

بسبب موقفه الداعم للفلسطينيين.. الولايات المتحدة تتهم أردوغان ب”معاداة السامية”‏

اتهمت الولايات المتحدة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ب”معاداة السامية” ، ودعت إلى تجنب ما وصفتها ب” التصريحات التحريضية التي قد تؤدي إلى مزيد من العنف” في الشرق الأوسط، بحسب ما صرح به متحدث باسم الخارجية الأميريكية.

وكان الرئيس أردوغان قد قال في وقت سابق إن يدَي الرئيس الأمريكي جو بايدن “ملطَّختان بالدماء” بسبب دعمه إسرائيل التي تواصل تصعيدها العسكري ضدّ قطاع غزّة.

وخاطب أردوغان بايدن قائلاً: “تكتب التاريخ بيدَين ملطّختَين بالدماء”، آخذاً على الإدارة الأمريكية خصوصاً أنّها وافقت على بيع أسلحة إضافية لإسرائيل “التي تشنّ هجمات غير متكافئة على قطاع غزّة”.

وتابع الرئيس التركي بأنّ “الأراضي الفلسطينية هي ضحيّة اضطهاد ومعاناة، وتُسفَك فيها الدماء على غرار ما يحصل في مناطق أخرى عدّة خسرت السّلام بانتهاء الإمبراطوريّة العثمانية. وأنتم تدعمون هذا الأمر”.

كذلك وجّه أردوغان انتقادات حادّة إلى إسرائيل قائلاً: “إنّهم قتلة لدرجة أنّهم يقتلون أطفالاً بسنّ خمس وستّ سنوات. لا يُشبِعهم إلا سفك الدماء”.

وإثر هذه التصريحات قال المتحدّث نيد برايس إنّ “الولايات المتحدة تُدين بشدّة التصريحات الأخيرة للرئيس أردوغان، المعادية للسامية”.

وانتقدت الجالية اليهودية في تركيا تصريحات المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، التي اتهم فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه “مُعادٍ للسامية”.

وقالت الجالية في تغريدة على صفحتها الأربعاء: “في حين أن المآسي التي تحدث في المنطقة محزنة للغاية، والتصاعد العالمي في معاداة السامية أمر غير مقبول، فإن من الظلم والمستهجَن الإشارة إلى الرئيس أردوغان في ذلك”.

وأكدت استهجانها هذا الاتهام، منوّهة بأنه “على العكس من ذلك كان (أردوغان) دائماً بنَّاءً وداعماً ومشجعاً لنا”.

وقال  المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي عمر جليك إنه” لا نحتاج إلى إيضاح أن معارضة قتلة الفلسطينيين ليست معاداة للسامية، ولكن أولئك الذين يرفضون إدانة القتلة بحجة رفض معاداة السامية عليهم أن يثبتوا أنهم ليسوا أعداءً لفلسطين”.

ومنذ 13 أبريل/نيسان الماضي تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، جراء اعتداءات “وحشية” ترتكبها الشرطة الإسرائيلية ومستوطنون في مدينة القدس المحتلة، بخاصة المسجد الأقصى ومحيطه وحي الشيخ جراح (وسط)، إثر مساعٍ إسرائيلية لإخلاء 12 منزلاً من عائلات فلسطينية وتسليمها لمستوطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى