العالمرئيسي

مشروع قانون أمريكي لتعزيز الشراكة الدفاعية مع أثينا

صادقت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع، الثلاثاء، على مشروع قانون ينص على تقديم مستلزمات عسكرية ومساعدات تدريبية لليونان.

مشروع القانون الذي تمت الموافقة عليه يحمل عنوان “قانون الدفاع والشراكة البرلمانية بين الولايات المتحدة واليونان لعام 2021″، سبق وأن قدمه في 9 يونيو/حزيران الجاري، رئيس اللجنة، السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز وعضوها، الجمهوري ماركو روبيو.

تم إرسال مشروع القانون المذكور إلى الجمعية العمومية لمجلس الشيوخ للتصويت عليه بعد الحصول على موافقة جميع أعضاء لجنة العلاقات الخارجية.

وإذا تم تمرير مشروع القانون من مجلس الشيوخ، فسيتم تقديمه إلى الجمعية العامة لمجلس النواب ثم إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن للتصديق عليه.

ويسمح المشروع بعمليات نقل جديدة للمعدات العسكرية الأمريكية لليونان ويعزز الشراكة المتعددة الأطراف الآخذة في التزايد بين قبرص واليونان وإسرائيل والولايات المتحدة.

ووفق نص مشروع القانون، فإنه يُسمح بالتسليم العاجل لأي طائرة مستقبلية من طراز F-35 ومنح الأولوية لتسليم المواد الدفاعية الإضافية إلى اليونان، مثل غيرها من البلدان والمناطق الأخرى.

ويطلب من وزير الدفاع، بموافقة وزير الخارجية، تقديم تقرير إلى الكونغرس بشأن الاحتياجات الدفاعية لأثينا وكيفية سعي الولايات المتحدة لتلبية هذه الاحتياجات من خلال نقل المعدات الدفاعية إلى اليونان.

كما يصرح المشروع لبرنامج “حوافز إعادة الرسملة الأوروبي” (ERIP)، مساعدة اليونان لدعم تحولها بعيداً عن المعدات العسكرية الروسية الصنع، كما يصرح بمليون دولار سنوياً لدعم التعليم والتدريب العسكري لليونان في الفترة من 2022 و2026.

ويدعو إلى ضرورة دعم تقديم الولايات المتحدة قروضاً مباشرة إلى اليونان لشراء المواد والخدمات الدفاعية، وخدمات التصميم والبناء وفقاً للتطوير الإضافي للقوة العسكرية اليونانية.

وفي إطار عملية “3 + 1” التي تم إطلاقها بين هذه الحكومات في مارس/آذار 2019 لمناقشة مجالات التعاون المحتمل، نص مشروع القانون على السماح بإنشاء مجموعة برلمانية بين قبرص واليونان وإسرائيل والولايات المتحدة لتكون بمثابة المكون التشريعي للعملية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى