عام

واشنطن:روسيا تهدد استقرار منطقة البحر الأبيض المتوسط

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، بيانا عقّبت فيه على “اتهامات” وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، وما وصفه بـ”ألاعيب سياسية أمريكية في منطقة البحر الأبيض المتوسط“.

وقالت الخارجية الأمريكية في البيان: “من المؤسف وغير المفيد بحق أن يخطئ السيد لافروف مرة أخرى في تحديد الحقائق ويحاول إعادة كتابة التاريخ”.

وأوضح البيان أن “روسيا تدعم نظام الأسد في سوريا، والذي أدت حربه ضد شعبه إلى انعدام الاستقرار الإقليمي، وأزمة إنسانية مطولة، ونزوح نصف السكان”.

وأضاف البيان” تم طرد دبلوماسيين روس من اليونان في العام 2018 بسبب تقويض اتفاقية بريسيا، والتدخل في الشؤون الدينية الأرثودكسية اليونانية”.

وجاء في البيان أيضا” إن روساً أثرياء، يرتبط عدد كبير منهم بالكرملين، قاموا بغسل مليارات الدولارات عبر جمهورية قبرص ومالطا، ما أدى إلى تشويه أسواقهما المحلية وانتشار الفساد”.

ولفت البيان إلى أن روسيا” دعمت هجوماً على العاصمة الليبية طرابلس، كما تدعم مقتل المدنيين وتقوض جهود السلام لإحلال السلام في ليبيا، وتغذية الصراع عبر قوات مجموعة فاغنز الوكيلة، فضلا عن قيامها بطباعة نسخ مزيفة من الدينار الليبي، ما زعزع الاستقرار الاقتصادي هناك”.

وأكد  البيان أن روسيا”تستخدم المرتزقة والخداع السياسي بدلا من وسائل ديمقراطية صريحة لتعزيز مصالحها”، مشددا على أن”هذه الإجراءات تظهر بشكل واضح أنه لو كان ثمة طرف يمارس الآلاعيب السياسية ويحاوا إعاقة التقدم باتجاه حل النزعات الإقليمية، فهو روسيا التي لا تعمل إلا من أجل تعزيز مصالحها الخاصة على حساب المنطقة برمتها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى