العالمرئيسي

بنغلادش : وقعنا اتفاقيات ضخمة لشراء معدات عسكرية تركية

قال السفير البنغالي لدى أنقرة موسود منان، إن بلاده وقعت اتفاقيات ضخمة لشراء معدات عسكرية تركية الصنع.

جاء ذلك في كلمة له الجمعة، خلال فعالية نظمتها السفارة بمناسبة الذكرى 50 لاستقلال بنغلاديش، والذكرى المئوية لميلاد مؤسس البلاد الراحل الشيخ مجيب الرحمن.

وحضر الفعالية في أحد فنادق العاصمة أنقرة، وزيرة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية زهراء زمرد سلجوق، إلى جانب عدد كبير من رؤساء البعثات الدبلوماسية في تركيا.

وأوضح منان أن بلاده تواصل مسيرة “مجيب الرحمن” في التقدم في مجالات الاقتصاد، والثقافة، والديموقراطية، لافتا إلى تسجيلها نموا اقتصاديا سنويا بمعدل 7 بالمئة.

وأضاف أن الصادرات البنغالية ازدادت من 297 مليون دولار إلى 45 مليار دولار خلال 50 عاما، في حين انخفض مستوى البطالة من 70 بالمئة إلى 20.5 بالمئة، وتضاعف مستوى الدخل الفردي 16 ضعفا خلال هذه المدة.

وتقدم بالشكر إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، جراء تهنئته بنغلاديش في ذكرى استقلالها، وإطلاقه حملة “آسيا مجددا” الرامية لتعزيز التعاون الاقتصادي مع دول المنطقة.

وعبّر السفير البنغالي عن امتنانه الكبير جراء المساعدات التركية للاجئين من مسلمي الروهنغيا في بلاده.

وأضاف أن الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا”، ورئاسة الشؤون الدينية التركية وفرتا الكثير من المساعدات والبنى التحتية الضرورية لهؤلاء اللاجئين.

من جانبها، تقدمت الوزيرة التركية زهراء زمرد سلجوق، بالتهاني إلى بنغلاديش في ذكرى استقلالها، لافتة إلى متانة العلاقات الثنائية التاريخية والثقافية بين البلدين.

وأضافت أن بنغلاديش باتت نجمة صاعدة في منطقة جنوب آسيا بفضل التقدم الاقتصادي الكبير الذي أحرزته في السنوات الأخيرة، واصفة إياها بأنها من أهم شركاء تركيا في إطار حملة “آسيا مجددا”.

وأكدت على توافق البلدين على تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي أسوة بالعلاقات السياسة الجيدة بينهما، وإصرارهما في سبيل رفع حجم التبادل التجاري إلى 2 مليار دولار.

كما أعربت عن تقديرها الكبير لبنغلاديش جراء استقبالها نحو مليون لاجئ من مسلمي الروهنغيا الفارين من الاضطهاد في ميانمار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى