العالمرئيسي

تقرير: إيران أرسلت 100 مليون رصاصة و300 ألف قذيفة سراً إلى روسيا

قال مصدر أمني لشبكة «سكاي نيوز» البريطانية إن إيران زودت روسيا سراً بكميات كبيرة من الرصاص والصواريخ وقذائف الهاون من أجل حربها في أوكرانيا.
وزعم المصدر أن سفينتي شحن يُطلق عليهما «موسى جليل» و«بيغي»، وترفعان العلم الروسي غادرتا ميناءً إيرانياً في يناير (كانون الثاني) متجهتَين إلى روسيا عبر بحر قزوين، وقد كانتا تحملان نحو 200 حاوية شحن مليئة بالأسلحة والذخيرة.
وذكر المصدر أن الشحنة المزعومة تتكون من نحو 100 مليون رصاصة بأحجام مختلفة لاستخدامها في أسلحة مثل المسدسات والبنادق الهجومية والرشاشات، ونحو 300 ألف قذيفة، من بينها قنابل يدوية وصواريخ 107 ملم مضادة للدبابات، وقذائف هاون بأحجام مختلفة، وكذلك صواريخ للمدفعية وقذائف للمدرعات.
بالإضافة إلى ذلك، قال المصدر إنه تم نقل ما يقرب من 10 آلاف سترة واقية من الرصاص وخوذ على متن السفينتين.
وقال المصدر إن موسكو دفعت ثمن الذخيرة نقداً.
ودعم بحث مستقل أجرته وحدة البيانات في «سكاي نيوز» كلام المصدر حول حركة السفن، لكنه لم يتحقق بشكل مستقل مما كانت تنقله على متنها.
ووجد بحث «سكاي نيوز» أن شركة تعقب الشحن البحري MarineTraffic رصدت السفينتين في ميناء أمير آباد الإيراني في 9 يناير. وقد غادرت سفينة «بيغي» في اليوم نفسه في حين غادرت سفينة «موسى جليل» في صباح اليوم التالي.
وبعد ذلك سافرت السفينتان عبر بحر قزوين، ووصلتا إلى ميناء أستراخان الروسي في 27 يناير. وقد ظلت السفينتان في الميناء لعدة أيام قبل مغادرته في 3 فبراير (شباط)، وفقاً لبيانات التتبع.
ولم يؤكد المصدر الأمني اسم الميناء الإيراني الذي غادرت منه السفينتان ولا الميناء الروسي الذي وصلتا إليه.
وعند سؤاله عن هذه المزاعم، قال فاديم بريستايكو سفير أوكرانيا لدى المملكة المتحدة إنه لم يفاجأ بكلام المصدر، مشيراً إلى أنه يتوقع أن تزود إيران روسيا بالمزيد من الأسلحة والذخيرة.
وحث بريستايكو طهران على عدم الوقوف في «الجانب الخطأ من التاريخ».
يأتي ذلك وسط انتشار التقارير التي تشير إلى أن الأسلحة والذخائر التي تستخدمها روسيا في حربها ضد أوكرانيا تنفد.
وكانت إيران قد أرسلت مئات المسيّرات إلى روسيا، التي استخدمت لمهاجمة البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا.
وحذر مسؤولون غربيون وأوكرانيون من أن إيران قد تزود موسكو بصواريخ باليستية أكثر فتكاً، لكن لا يوجد دليل على حدوث ذلك حتى الآن.
وإلى جانب الدعم الإيراني، يتزايد القلق في العواصم الغربية بشأن احتمال أن تبدأ الصين في تزويد روسيا بالأسلحة، وهي خطوة حذرت الولايات المتحدة من أنها ستكون لها «عواقب وخيمة» على بكين. ونفت الصين هذه المزاعم.

الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى