العالمرئيسي

برلين.. تقرير مخابراتي حول أنشطة “بي كي كي” الإرهابي بألمانيا

أفرد تقرير جهاز حماية الدستور الألماني (الاستخبارات الداخلية) لعام 2021 حيزا واسعا لأنشطة تنظيم “بي كي كي” الإرهابي في البلاد.

وخصص الجهاز 10 صفحات حول تنظيم “بي كي كي” في تقريره.

ولفت التقرير إلى حظر أنشطة “بي كي كي” في ألمانيا في 22 نوفمبر/تشرين الثاني 1993، وإدراجه في قائمة الاتحاد الأوروبي للتنظيمات الإرهابية منذ 2002.

وأوضح أن الأنشطة الرئيسية للتنظيم في ألمانيا تتمثل في تأمين الدعم المالي واللوجستي، وتجنيد عناصر جديدة وإقامة مظاهرات وفعاليات كبيرة من أجل الدعاية.

وأشار التقرير إلى أن “بي كي كي” يعمل منذ مدة طويلة في أوروبا على إظهار نفسه بمظهر غير المؤيد للعنف، إلا أن المظاهرات والأنشطة التي ينظمها تتخللها أحداث عنف مع الشرطة أو مجموعات تركية.

وأفاد بأن “بي كي كي” لديه 14.5 ألف عضو في ألمانيا، وبذلك يكون التنظيم الأكثر أعضاء بين التنظيمات الأجنبية المؤيدة للتطرف في ألمانيا.

وذكر أن العمليات التي قامت بها تركيا شمالي العراق وسوريا (ضد الإرهاب) في الأعوام الأخيرة سببت انفعالا واضحا لدى أنصار التنظيم في ألمانيا.

وأضاف: “هذا الأمر يمكن أن يستمر في التأثير على الوضع الأمني في ألمانيا”.

وأشار التقرير إلى احتمال وقوع حوادث شغب واشتباكات في التظاهرات التي ينظمها التنظيم الإرهابي في ألمانيا.

وأضاف أن مظاهرات 2021 شهدت اعتداءات على الشرطة ومواجهات مع الأتراك.

وأردف أن جمعية “بيراتي” المقربة من تنظيم “بي كي كي” نظمت مظاهرة في بريمن بتاريخ 17 يونيو/حزيران 2021، تخللها أحداث شغب اُصيب فيها مغترب تركي بسكين.

  • أعمال العنف

وأكد التقرير أن “أعمال العنف ما زالت خيارا استراتيجيا لأيديولوجية بي كي كي”.

وأفاد بأن التنظيم يلجأ لأعمال العنف عند الضرورة حتى في بعض المناطق في ألمانيا.

ولفت إلى أن المحاكم الفيدرالية قضت سابقا أن هياكل “بي كي كي” في أوروبا ليست مستقلة عن التنظيم الرئيسي، سواء من الناحية التنظيمية أو صناعة القرار.

  • هيكلية “بي كي كي” في ألمانيا

وكشف التقرير أن هيكلية التنظيم في ألمانيا تنقسم إلى 4 “ساحات أو أقاليم”، و9 “ولايات”، و31 “منطقة”، ويوجد مسؤول لكل منها.

وأشار إلى أن “بي كي كي” يستخدم في الغالب جمعيات محلية لتنفيذ التعليمات وأن الجمعيات هي نقطة التقاء لمؤيدي التنظيم.

وبين أن “اتحاد المجتمعات الكردستانيّة في ألمانيا (KON-MED)” هو مظلة للجمعيات المرتبطة بالتنظيم.

وأضاف أن الجمعيات الشبابية والطلابية التابعة للتنظيم تنفذ أنشطة وأعمال مختلفة من أجل حشد أنصار التنظيم وتجنيد أعضاء له.

وجاء في التقرير أن 295 شخصًا غادروا ألمانيا للانضمام إلى التنظيم منذ 2013 ، وأن أكثر من 30 منهم لقوا حتفهم ونحو 150 منهم عادوا إلى ألمانيا مجددا.

وذكر التقرير أن التنظيم حاول لفت الانتباه من خلال الأعمال الموجهة مركزيا في ألمانيا والدول المجاورة، وأنه نظم بانتظام مظاهرات وفعاليات واسعة النطاق وندوات وحملات وإضرابات.

ولفت إلى أن “بي كي كي” نظم مظاهرات محلية في جميع أنحاء ألمانيا في 19-21 مارس/أذار 2021.

وذكر أن “بي كي كي” نظم مظاهرة أطلق عليها “مسيرة طويلة” في ولاية شمال الراين وستفاليا في سبتمبر/أيلول 2021، مشيرا إلى وقوع هجمات على الشرطة والمارة كما هو الحال في كل عام تقريباً، مما يشكل انتهاكاً لقانون الجمعيات.

وأوضح أن “أحداث مماثلة حدثت في المسيرة الطويلة التي جرت العام الماضي والأعوام السابقة، وهي مثال آخر على الاحتمالية العالية للعدوان والعنف في بعض أجزاء المنظمات الشبابية”.

  • يجمع 16.7 مليون يورو

وجمع “بي كي كي” ما يقدر بنحو 16.7 مليون يورو في حملتها السنوية للتبرعات في عام 2021، وذكر التقرير أن الأموال تجاوزت المبلغ الذي جمع في العام السابق، وأن الأموال التي جمعت في أوروبا تجاوزت 30 مليون يورو.

وأوضح أن الأنشطة المالية للتنظيم الإرهابي في أوروبا وألمانيا يديرها ويسيطر عليها موظفون في مكتب يحمل اسم “مكتب المال والاقتصاد”.

وأشار التقرير إلى أن “بي كي كي” لديه أدوات إعلامية لنشر أيديولوجيته حملته الدعائية، وأن قرارات التنظيم وخططه وتعليماته الملموسة مدرجة في عمل الصحيفة والتلفزيون والوكالة.

ولفت إلى أن التنظيم الإرهابي يهدف عبر نشاطه في الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي إلى الوصول للشباب المؤيدين له.

وأضاف أن قيادات في التنظيم الإرهابي بألمانيا مثلوا أمام القضاء بتهمة الانتماء إلى منظمة إرهابية أجنبية في العام 2021، وأن بعضهم حكم عليهم بالسجن ما بين سنة و3 أشهر و4 سنوات و3 أشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى