أخبار اليومرئيسي

“غوك برك”.. تركيا تقدم سلاحا ليزريا لاصطياد المسيرات

طورت شركة “أسيلسان” التركية للصناعات الدفاعية نظام سلاح الليزر المحمول “غوك برك GÖKBERK”، وتستعد لعرضه في معرض إسطنبول الدولي للصناعات الدفاعية “آيدف – 2023 IDEF” المزمع تنظيمه الأسبوع المقبل.

ومعرض “آيدف” يقام في إسطنبول من 25 إلى 28 يوليو/ تموز الجاري، ويعد الثالث عالميا من حيث المشاركة الدولية، وبات علامة تجارية تركية عالمية في قطاع الصناعات الدفاعية.

وبحسب معلومات حصلت عليها الأناضول من شركة “أسيلسان”، فإن قطاع الصناعات الدفاعية التركية، وبتنسيق من “مؤسسة الصناعات الدفاعية” التابعة للرئاسة التركية، يواصل جهوده لتزويد القوات الأمنية بأنظمة أسلحة مصنعة بإمكانات محلية للقضاء على التهديدات الراهنة.

وفي هذا الإطار، فإن أنظمة سلاح الليزر تتبوأ الصدارة كأحد الحلول التي تحظى بالاهتمام عليها في الآونة الأخيرة.

** سلاح ليزر محمول

وتعمل شركة “أسيلسان” التي زودت قوات الأمن حتى اليوم بالعديد من أنظمة الأسلحة، على أنظمة سلاح الليزر منذ فترة، وطورت نظام سلاح الليزر المحمول “غوك برك GÖKBERK”.

“أسيلسان” التي تتمتع بخبرات في مجال الدفاع الجوي والصاروخي، تستعد لعرض “غوك برك” في المعرض الدولي السادس عشر للصناعات الدفاعية “آيدف – 2023 IDEF”.

في إطار خارطة طريقها بشأن أنظمة أسلحة الليزر، تواصل “أسيلسان” العمل على تطوير أنظمة بمستويات قوة مختلفة ستكون فعالة حيال الأهداف المختلفة على المدى القصير والمتوسط ​​والطويل.

ونظام سلاح الليزر المحمول “غوك برك” مدعوم بالرادار وأجهزة الاستشعار الكهربائية – البصرية، وخلاطات التردد اللاسلكي.

وخلاط التردد اللاسلكي هو جهاز إلكتروني يستخدم لدمج أو مزج إشارتين أو أكثر من إشارات الترددات الراديوية.

ويمكن للنظام الجديد البحث عن الطائرات من دون طيار وتحديدها وتتبعها باستخدام الرادار وأجهزة الاستشعار الكهربائية – البصرية، وتدمير التهديدات باستخدام سلاح ليزر بقوة 5 كيلو واط فضلا عن استخدام خلاطات التردد اللاسلكي.

ويجمع النظام المتنقل الأنظمة الفرعية المذكورة في منصة عربة ذات دفع سداسي.

** مجالات الاستخدام

وبشأن أولويات مجالات الاستخدام، أوضحت المعلومات التي حصلت عليها الأناضول، أن شركة أسيلسان خططت لإتاحة استخدام النظام على منصات برية وبحرية ومحطات توليد الطاقة والمطارات والمخافر الحدودية ومباني المقرات وطرق عبور القوافل.

وتهدف الشركة في المستقبل إلى زيادة مستويات الطاقة على المنصات الحالية، وتطوير أبراج سلاح ليزر معيارية سيتم دمجها في أنظمة دفاع جوي.

كما أن ميزات في أنظمة أسلحة الليزر مثل عدم الحاجة للذخيرة وانخفاض تكلفة الإطلاق والتوجيه الدقيق والتتبع، تتيح إنشاء نظاما مضادا ضد التهديدات غير المتماثلة، بتكلفة منخفضة.

ومع تزايد استخدام المسيرات الصغيرة ذات الأجنحة الدوارة والثابتة، وخاصة التي يمكن الحصول عليها بسهولة وبتكلفة منخفضة، لأغراض الإرهاب والاستخبارات، يخلق مجال استخدام فعال أمام أنظمة أسلحة الليزر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى