العالمرئيسي

بريطانيا تقرر نشر معدات عسكرية وجنود في بولندا

قالت بريطانيا، الخميس، إنها سترسل نظامًا صاروخيًا مضادًا للطائرات إلى جانب 100 عسكري إلى بولندا لحماية مجالها الجوي من أي عمليات عسكرية روسية محتملة.

وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، خلال زيارة إلى العاصمة البولندية وارسو، إن الأخيرة “تتحمل عبئًا كبيرًا من الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا”.

وأضاف: “سننشر نظام صواريخ سكاي سيبر متوسط ​​المدى المضاد للطائرات في بولندا، إضافة إلى 100 جندي للتأكد من أننا نقف إلى جانب بولندا لحماية مجالها الجوي من أي اعتداء روسي آخر”.

وفي السياق، أوضح بيان صادر عن الحكومة البولندية أن اتفاق نشر معدات عسكرية وجنود في بولندا “تم الاتفاق عليه خلال اجتماع والاس مع نظيره البولندي ماريوس بلاشتشاك”.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون إن بريطانيا “تريد ضمان حماية حدود أوروبا بشكل جيد”.

ويتمتع نظام الدفاع الجوي “سكاي سيبر” بمدى واسع ويمكن استخدامه ضد الطائرات المقاتلة أو القنابل الذكية.

ونهاية الأسبوع الماضي، هاجمت الصواريخ الروسية قاعدة تدريب عسكرية أوكرانية على بعد 15 ميلاً من الحدود البولندية الأوكرانية، ما أوقع 35 قتيلا.

وأطلقت روسيا في 24 فبراير/شباط الماضي، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وعقوبات اقتصادية ومالية مشددة على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي “الناتو” والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف “تدخلا في سيادتها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى