العالمرئيسي

العراق.. التحالف الدولي يزود طائرات “F-16” بقطع الغيار

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، الأربعاء، أن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم “داعش”، باشر بتزويد طائرات “F-16” بقطع الغيار.

وقال متحدث قيادة العمليات المشتركة (تتبع الدفاع) تحسين الخفاجي، إن “التحالف الدولي باشر بتقديم قطع الغيار لطائرات F-16، وطائرات سي ون ثرتي في إطار إسناد التحالف القوات الأمنية العراقية والتزامها بأن تكون قوَّات متقدمة وتعمل على امتلاك القدرات والإمكانيات القادرة على حماية البلد”.

وأضاف الخفاجي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية الرسمية “واع”، أن “الجهود مستمرة من قبل قيادة العمليات المشتركة بالتعاون مع التحالف الدولي في تجهيز كثير من الوحدات الأمنية بالمركبات وإمكانيات وقدرات تمكنها من مواجهة عصابات داعش الإرهابية”.

ويأتي ذلك الإجراء بعد شهر على سحب شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكية، فرق الصيانة الخاصة بطائرات “F-16” المتمركزة في “قاعدة بلد الجوية” شمالي العراق لأسباب أمنية.

وتعرضت قاعدة “بلد” الجوية خلال الأشهر الماضية إلى هجمات صاروخية، لكن أي جهة لم تتبّن تلك الهجمات، كما أن قوات الأمن العراقية لم تعتقل متورطين.

ويمتلك العراق 36 مقاتلة من طراز “F-16” تنتشر في قاعدة “بلد” الجوية بمحافظة صلاح الدين شمالي البلاد التي تتعرض لهجمات صاروخية بصورة متواصلة من جهات مجهولة.

وعلى مدى الأشهر الماضية، تعرضت قواعد عسكرية تضم قوات أمريكية في العراق لهجمات بالصواريخ، اتهمت واشنطن فصائل مسلحة موالية لإيران بالمسؤولية عنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى