الأخبار الدفاعيةرئيسي

ذخيرة الدفاع الجوي من عيار 35 مم : ATOM

تعمل تركيا على تنفيذ مشاريع مهمة بهدف زيادة قدرات الدفاع الجوي للقوات المسلحة التركية.

ومن بين المشاريع هذه هناك نظام KORKUT و نظام OERLIKON عيار 35mm المحدّث. وينفذ نظام KORKUT حماية  ضد صواريخ الكروز للقوات المتحركة و الذخائر الموجهة الملقية جوا و طائرات كاميكازي بدون طيار، في حين يوفر نظام  OERLIKON عيار 35mm المحدّث حماية  للأهداف الثابتة الحرجة كالقواعد الجوية ضد هذه التهديدات.

ويستخدم النظامان ذخيرة الدفاع الجوي الذكية  ATOM  عيار 35mm بغرض القضاء  على التهديدات المحتملة.

و أنتجت ATOM بالتعاون بين شركات ASELSAN و TÜBİTAK-SAGEو  MKEK.

وتحوي الذخيرة على العديد من الجزيئات الصغيرة بداخلها.  وتشكل هذه الجزيئات سدا عن طريق انتشارها باتجاه الهدف  ومن ثم تجري عملية إمحائه.

و بإمكان ATOM أن يحصل على دقة عالية في التصويب بفضل عدة عوامل، منها القابس الذي تملكه و القدرة على حساب الوقت الدقيق فضلا عن إمكانية تصحيح جدولة الوقت وفقا لسرعة انطلاق الذخيرة و أيضا بفضل التأثير الكبير الذي تحدثه جزيئاتها الصغيرة التي تملكها.

ويبلغ مدى تأثير ذخيرة الدفاع الجوي ATOM ما يبلغ ال 4km.

ويوجد خلف ATOM سدادة إلكترونية من إنتاج شركة  ASELSAN  قابلة للبرمجة. وتم موضعة السدادة خلف الذخيرة عن قصد، و ذلك لكي لا تتأثر السدادة من الضغط العالي الذي سينتج من جراء انفجار البارود في الغلاف. الجدير بالذكر أنّ السدادة توفر مقاومة أيضا ضد قوة  GForce التي تنتج من سرعة خروج الرصاصة.

وبإمكان السدادة التي تحول ATOM إلى ذخيرة ذكية، إرسال معلومات لمركز الإطلاق أيضا أثناء رحلة توجهها نحو الهدف. وعند إطلاق الذخيرة لضرب هدف معين، تقوم عشرات الجزيئات الصغيرة المتواجدة بداخلها بإمحاء الهدف عبر انتشارها في الوقت المحدد وهذا بفضل السدادة الذكية.

ومع ظهور احتياجات دفاعية مختلفة، عملت شركة أسلسان على تخصيص ذخيرة ATOM التي طورت بغرض الدفاع الجوي لأغراض مختلفة. وطورت الشركة في هذا الإطار ATOM ZMA لضرب الأهداف البرية و ATOM C-RAM لردع الصواريخ.

شركة أسلسان التي وقعت اتفاقية من أجل الإنتاج السريع ل ATOM،  سلمت في  الدفعة الأولى ما يبلغ عدده 5250 من الذخيرة في تموز من عام 2019. و 9000 من الذخيرة في الدفعة الثانية بتاريخ ديسمبر من عام 2019.

وتحتل عملية  تطوير الذخائر ذات الجزيئات الذكية  التي تعتبر الأكثر تأثيرا ضد صواريخ  الكروز  و الذخائر الموجهة و طائرات كاميكازي المسيرة التي تتحرك بشكل مفرد  أو جماعي والتي تتطور مع مرور الأيام،  و إكسابها لمخزون القوات المسلحة التركية أهمية كبيرة بالنسبة لتركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى