العالمرئيسي

ما هي مزايا المروحية الجديدة التي اشترتها إسرائيل من الولايات المتحدة؟

صادقت الإدارة الأمريكية نهاية الأسبوع الفائت على بيع 18 مروحية من طراز CH-53K إلى إسرائيل، المصادقة حولت التوقيع على الصفقة إلى رسمي ونهائي، وفقا لموقع “ماكو” الاسرائيلي.

ويبلغ الحجم الإجمالي للصفقة 3.4 مليار دولار ومن المتوقع أن ينفذ على مراحل، حيث في كل مرة ستقوم إسرائيل بالتوقيع والدفع باستخدام أموال المساعدات الأمريكية للحصول على عدد من المروحيات القتالية. ووفقا للتقديرات فمن المتوقع أن يصل إسرائيل 10 مروحيات جديدة.

وفي إطار الصفقة ستحصل إسرائيل على وسائل وقدرات قتالية، وذكر موقع “ماكو” انه سيفتح عالم من العمليات العسكرية الجديدة في سلاح الجو ، إلى حد تغيير التصور والتنظيم في مجال تشغيل مروحيات “هساعر”. وهو تغيير شبيه أحدثته طائرات الشبح 35-F في مجالها.

وتشمل الحزمة، أجهزة ملاحة ومدافع رشاشة ثقيلة و قطع غيار ومحركات “بديلة”. وينوي سلاح الجو الاسرائيلي زيادة عدد المروحيات من هذا الطراز الى  25 حتى نهاية العقد الحالي.

وتنتظر إسرائيل حاليا المروحية التي ستستبدل أسطول المروحيات القديم، وستنفذ مجموعة مهمات، من نقل المعدات وحتى تحليق القوات الخاصة، وهي مخصصة لأسراب المروحيات الهجومية الثقيلة، التي تعمل بمرافقة وحدات النخبة في معظم الأوقات.

وقال الموقع الإسرائيلي إن وحدات الجيش الإسرائيلي التي تنفذ مهمات سرية و”صاخبة” عبر الحدود وإلى مواقع بعيدة أكثر، يصلون عن طريق مروحيات. المروحية الجديدة ستساعدهم بالوصول إلى مواقع أبعد وبصورة أسرع” .

وبحسب التقرير فإن عملية وصول المروحية الجديدة سيكون سريا أكثر لأن أنظمته تساعده على التحليق من تحت رادارات العدو.

وحول ميزاتها، قال الموقع إن” الطائرة المروحية الجديدة يمكنها حمل كمية مضاعفة من المقاتلين تقريبا مقابل هيلوكبتر “يسعور”، كل نشاط قريب أو بعيد لجهاز المروحيات يترافق مع طواقم مروحيات ووحدة 669 لحالات الطوارئ. وتتميز مروحية CH-53K  بكونها أكبر من “اليسعود” وأوسع ولديها القدرة على حمل 16.5 طن بدرجة حرارة 39″.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى