الأخبار الدفاعيةرئيسي

الدوحة.. الصناعات الدفاعية التركية تعرض تقنياتها بـ”ديمدكس 2022″

تستعد 32 من شركات الصناعات الدفاعية التركية للمشاركة في معرض الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديمدكس 2022) الذي تنطق فعالياته الإثنين بالعاصمة القطرية ويستمر على مدى 3 أيام.

ويقام “ديمدكس”، تحت رعاية أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، وباستضافة وتنظيم القوات المسلحة القطرية، في مركز قطر الوطني للمؤتمرات تحت شعار “الحدث الدولي الأبرز لتواصل مختصي الأمن والدفاع البحري”.

وشركات الصناعات الدفاعات التركية، التي تستهدف تصدير 4 مليارات دولار في عام 2022، تعتزم تحقيق “مشاركة وطنية” قوية في معرض “ديمدكس 2022”.

ومن المقرر أن يشارك في المعرض 32 من شركات الصناعات الدفاعية التركية، وهي مشاركة تأتي بتنسيق من رئاسة الصناعات الدفاعية التابعة لرئاسة الجمهورية، وبدعم من جمعية مصدري صناعة الدفاع والطيران.

والشركات التركية المشاركة في المعرض هي: اسيلسان للصناعات الدفاعية (ASELSAN)، شركة تشغيل المصانع العسكرية والترسانات التركية المساهمة “أسفاتASFAT”، ترسانة حوض لبناء السفن “آريس Ares”، ترسانة حوض الأناضول لبناء السفن، شركة “أرملسان” لتقنيات الدفاع، شركة “بيتس” (BITES) لتكنولجيا الدفاع والفضاء، شركة “BMC” لصناعة المركبات التجارية والعسكرية، حوض بناء السفن التركي Dearsan، شركة Desan لبناء السفن، شركة “Dorçe دورتشة”، شركة elektroland الكترولاند للدفاع، شركة استرون Esetron للدفاع، شركة فورا Fora للدفاع.

كما تشارك أيضا شركة “هافلسان HAVELSAN” للصناعات الإلكترونية والجوية، وشركة هوي تيك Hoytek للهندسة، وشركة اتس تي ار HTR لتكنولجيا الرادارات، شركة صناعة إش بر İŞBİR لصناعات الكهرباء، شركة Mensan مينسان لتكنولوجيا الطيران الدفاعي، شركة ميتكسان Meteksan للصناعات الدفاعية، شركة أم كي اي MKE للصناعات الميكانيكية والكيميائية، شركة “نورول ماكينة” ، شركة اوز تك Öztek للأزياء العسكرية.

وتشارك بالمعرض أيضا شركة ريبكون Repkon لصناعة الآلات والقوالب، شركة روكتسان ROKETSAN المتخصصة بصناعة الصواريخ، وساحة اسطنبول Saha İstanbul للطيران والفضاء، شركة اس دي تي SDT لتكنولوجيا الدفاع والفضاء، شركة سيم سوف Simsoft لتكنولوجيا الحاسوب، شركة هندسة وتجارة التقنيات الدفاعية STM، مجموعة “TAIS” التركية لبناء السفن، شركة تيترا TİTRA للتكنولوجيا، شركة صناعة القوارب يونجا اونوك Yonca Onuk، وشركة الصناعات الجوية والفضائية التركية (توساشTUSAŞ ).

وستقوم الشركات التركية بعرض منتجاتها وخدماتها والترويج لها أمام جميع المشاركين في المعرض خاصة دول الخليج، كما سيعقد الوفد الرسمي التركي اجتماعات مع وفود الدول المشاركة بالمعرض.

وخلال مشاركتها في المعرض، ستقوم الشركات التركية بالترويج للأنظمة البحرية، والمركبات المسيرة البحرية منها والجوية، ومنصات المركبات العسكرية المدرعة، وأنظمة الأسلحة، والأنظمة الإلكترونية، والذخيرة، وأجهزة المحاكاة، ومنتجات الدعم اللوجستي التي تنتجها تلك الشركات.

وتنفذ الشركات التركية التي أثبتت جدارتها من حيث التقنية والجودة، مشاريع تعاون ومبادرات مشتركة مع العديد من الدول حول العالم على رأسها دول الخليج.

وفي الجناح الوطني التركي من المعرض، سيتم تقديم معلومات عن الصناعة الدفاعية والقدرات التكنولوجية المتقدمة للمشاركين في المعرض، وخاصة الجهات العسكرية القطرية، كما سيتم تقييم فرص التعاون، وتُظهر المشاركة والاهتمام المكثف للشركات التركية في “ديمدكس 2022” الأهمية المعطاة للتعاون مع قطر، وفق القائمين على المعرض.

وتشهد العلاقات التركية القطرية تطورا متناميا وتعاونا متواصلا على مختلف الأصعدة، مع وجود تناغم سياسي كبير واتفاق في وجهات النظر، تجاه كثير من القضايا الإقليمية والدولية، لا سيما قضايا الشرق الأوسط.

وتعززت العلاقات على المستوى العسكري بين البلدين في يونيو/ حزيران 2017، إذ دخلت اتفاقية التعاون العسكري حيز التنفيذ بعد تصديق البرلمان التركي عليها، واعتمادها من الرئيس رجب طيب أردوغان.

وبموجب الاتفاقية، تمت إقامة قاعدة عسكرية تركية في قطر، وتنفيذ تدريبات مشتركة، كما نصت على تشكيل آلية من أجل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات التدريب العسكري، والصناعات الدفاعية، والمناورات المشتركة، وتمركز القوات المتبادل بين الجانبين.

وفي النسخة السابقة للمعرض عام 2018، وقّعت شركات الصناعات الدفاعية التركية، صفقات بما يقارب 800 مليون دولار، حيث شاركت تركيا في المعرض بـ 33 شركة، بتنسيق من مستشارية الصناعات الدفاعية.

وشهدت نسخة 2018 أكثر من 13 ألف زائر ومشارك من 69 دولة، كما أسفرت عن توقيع 35 شراكة واتفاقا ومذكرة تفاهم خلال أيام الحدث.

و”ديمدكس”، يعد بمثابة منصة رئيسية للتواصل المباشر بين الشركات وصناع القرار، وهو ما ظهر خلال النسخ الست السابقة، وساهم المعرض في توقيع اتفاقات وصفقات بلغت قيمتها مليارات الدولارات منذ النسخة الأولى عام 2008.

ويضم “ديمدكس”، أحدث التقنيات والمعدات في المجال البحري من شركات بناء السفن وشركات صناعة وتزويد الأنظمة التكنولوجية المحمولة على السفن، وأنظمة الاتصالات والرادارات والصواريخ والألغام البحرية، وأنظمة الدفاع والحرب الإلكترونية وغيرها من الصناعات.

ومن المقرر أن يشارك في المعرض أكثر من 200 جهة عارضة من أكثر من 20 دولة تعرض تقنياتها الجديدة داخل المعرض، كما سيتم عرض السفن الحربية الزائرة في ميناء حمد، بحسب بيان سابق لوزارة الدفاع القطرية.

ويوفر المعرض الدولي فرصا للتواصل مع أكثر من 80 وفداً من كبار الشخصيات من مختلف أنحاء العالم.

AA

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى