الأخبار الدفاعيةرئيسي

زوارق الدوريات من صنف TUZLA

تحتاج القوات البحرية التركية إلى منصات حمولة مختلفة لتلائم مناطق العمليات المختلفة التي تتواجد فيها.

ولهذا السبب، شرعت تركيا في تنفيذ مشروع صنع قوارب دورية جديدة بإمكانها أداء مهام المراقبة و الكشف و الدفاع الحربي بالغواصات و الدوريات في مناطق مثل المضائق و القواعد البحرية و الموانئ القريبة من البر.

ووقعت رئاسة الصناعات الدفاعية التركية و ترسانة DEARSAN اتفاقية في عام 2007 من أجل إنتاج 16 قارب.

وبدأت شركة DEARSAN التي كانت قد وقعت اتفاقيات مع شركتي أسلسان و هافلسان بغرض إنتاج الأنظمة التي تتواجد في القوارب، بإنشاء القوارب شكل رسمي في عام 2009، و أتمت تسليم جميع القوارب بتاريخ شباط من عام 2015.

وتستمر القوارب التي أطلقت القوات البحرية التركية اسم TUZLAعليها، أداء مهامها بنجاح .

وإذا تطرقنا بدايةعلى  خواص السفن فيبلغ طول القوارب 56.9m، في حين يبلغ عرضها 8.9 m وتستطيع الوصول إلى سرعة  25kts+كحد أقصى، ويبلغ وزنها بحمولة كاملة  450 طن، ويوجد في كل قارب 32 عنصر.

ويصل خط الرحلات البحرية للقوارب التي بإمكانها أداء مهامها في الظروف الجوية الصعبة إلى 1300 ميل بحري.

أما عن أجهزة الاستشعار الهامة وأنظمة السلاح المتواجدة في القارب فهي:

يأتي السونار على رأس أجهزة الاستشعار بلا شك، وذلك لأن المهمة الرئيسية للقوارب هي الدفاع عن الغواصات. ويتواجد في القوارب سونار ذو تردد منخفض   SIMBRAD SP92MKII من إنتاج  KONSBERG MARITIMEو على الرغم من كونه سونار تجاري إلا أنه قريب إلى حد بعيد من سونارات تملك الصنف ذاته  أنتجت لأهداف عسكرية .

ووقعت اتفاقية مع شركتي HAVELSAN و KONSBERG التي تؤمن السونارات بقيمة 3.6  مليون يورو من أجل 16 قارب. وبالنظر إلى هذا الرقم فإن تكلفة السونار الواحد هي 225  ألف يورو و هو سعر منخفض للغاية.

ويتم ترجيح سونار معين أولا بالنظر إلى سعره ومن ثم  الوصف الوظيفي للقوارب التي سيستعمل بها، إذ ستؤدي القوارب مهام الدفاع عن الغواصات في المياه غير العميقة و القريبة من الساحل. ولذلك لا حاجة لسونارات باهظة الثمن و ذات قدرات عالية للغاية.

ووفقا للمعلومات التي شاركتها شركة KONSBERG على موقعها الإلكتروني فإن SIMBRAD SP92MKII تعمل في نطاق بين 20-30khz و يتم اختيار أي تردد في هذا النطاق وفقا لرغبة المستخدم. ولا يفقد السونار الذي يملك قدرة على تعيين الهدف لأكثر من مسافة 3 كم ارتباطه بالهدف حتى في أثناء التنقل. 

ويوجد في القوارب رادار  25kW  يملك نظام W/ ECDIS و  D/GPSو سجل و جهاز قياس عمق البحر و بوصلة مغناطيسية و نظام توزيع بيانات السفن ونظام  E/Oونظام التحكم بإطلاق النيران و أنظمة التحكم في القيادة .

أما أنظمة السلاح المتواجدة في القوارب، فيأتي على رأسها صواريخ حرب الدفاع عن الغواصات. الصواريخ التي يصل مداها إلى 2 كم من الممكن أن تستخدم في عمق يتراوح بين  15 و 300m. و يمكن تفجير الصواريخ في العمق الذي نرغب به (بين 15 و 300 متر) بفضل القابس القابل للتعديل الذي تملكه الصواريخ.

ويستطيع نظام إطلاق الصواريخ في القارب حمل 6 صواريخ ، وبإمكان نظام الإطلاق المدمج بنظام إدارة قتال السفينة و سونار السفينة التوجه نحو الهدف بشكل أتوماتيكي. و تم دمج صواريخ DSH في أول 4 قوارب و ستنتهي أعمال دمجها بال 12 قارب المتبقية خلال هذا العام.

وتستمر شركة ROKETSAN بأعمال تطوير الصواريخ بهدف زيادة مداها وعمقها.

نظام السلاح الثاني للقوارب هي مدفعية  40mmمن إنتاج شركة OTO MELERA  والموجودة في المقدمة. و تستطيع المدفعية  ضرب الأهداف البرية و الجوية و البحرية . وبإمكان المدفعية التي تملك برميل مزدوج إطلاق 600 رصاصة في الدقيقة. و يبلغ المدى المؤثر للمدفعية التي يصل وزنها إلى 7.5 طن بذخيرة تامة ، 4 كيلومتر . ويبلغ المدى الأقصى لها 12.5km أفقيا و يستطيع أن يصل مداها إلى 8.7 km شاقوليا .

وتم تطوير نظام التحكم بإطلاق النيران من عيار 40mm بعد أخذ  نظام التحكم بإطلاق النيران من عيار  76mm من إنتاج شركة ASELSAN  كأساس. وذلك بهدف زيادة قدرة القذيفة على الاستهداف بشكل دقيق.

وتملك  40mm TKASالتي أنتجت باستخدام معلومات مقياس الرماية حاسوبا للتحكم بالإطلاق و هي تأتي إلى وضع جاهز بعد دمج مصدر الطاقة بالسفينة.

نظام الأسلحة الآخر الموجود في القوارب من إنتاج شركة أسلسان هو نظام  STAMP، ويوجد في كل قارب اثنان من STAMP .

STAMP  التي أخذت اسمها من اختصار الأحرف الأولى ل  Stabilize Machine Gun Platformهي نظام تحكم عن بعد للأسلحة مزودة برشاش من عيار 12.7 مم.

ويمكن ل STAMP التي جرى تطويرها من أجل مواجهة التهديدات من السفن فوق سطح البحر، استهداف الأهداف الثابتة والمتحركة بدقة كبيرة.

 كما يمكنها ضرب الأهداف الجوية في مداها  حتى ولو بنسبة ضئيلة من خلال تعيين الهدف عبر النظام الكهروضوئي الذي تملكه، وأيضاً القيام بتشخيص الهدف وتعقبه.

 كما يمكن أن تتغير زاوية ارتفاع النظام الذي يملك سعة ل 200 طلقة من عيار 12.7 مم ما بين ال-15 و +55 درجة.

وتعتبر القوارب من صنف TUZLA أحد المشاريع الناجحة لقطاع إنشاء السفن التركية، وبالرغم من تسليم القارب الأخير في عام 2015 إلا أنه وجود صواريخ DSH في القوارب الأربعة الأولى فقط يظهر كمشكلة أمامنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى