الأخبار الدفاعيةرئيسي

التطورات الأمنية في البلدان العربية خلال شهر أكتوبر

السعودية

-أجرت القوات البحرية و الجوية السعودية بتاريخ 7 أكتوبر رماية بالصواريخ على الأهداف البحرية و ذلك خلال مناورة “نسيم البحر-13” السعودية الباكستانية.

وأكد قائد القوات البحرية الملكية السعودية أن المناورة المشتركة ليست بجديدة بين القوات البحرية السعودية و نظيرتها الباكستانية، و بأن الهدف من وراء تلك المناورات هو رفع الجاهزية و تبادل الخبرات و تعزيز الأمن البحري.

-اكتمل بتاريخ 14 أكتوبر وصول مجموعة القوات الجوية الملكية السعودية المشاركة في تمرين “مركز الحرب الجوي الصاروخي 2021” بجميع أطقمها الجوية والفنية إلى قاعدة”الظفرة”الجوية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

  • أعلنت السعودية بتاريخ 18 أكتوبر بدء مناورة بحرية مشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية، في أسطولها الغربي، استمرت ل 10أيام، بهدف “ضمان حرية الملاحة بالبحر الأحمر”.
  • ذكرت وكالة رويترز بتاريخ 28 أكتوبر أن السعودية تسعى للحصول على مساعدة أمريكية لتعزيز أنظمتها الدفاعية في ظل ضغوط واشنطن لرفع الحصار عن موانئ اليمن.
  • أعلنت الشركة السعودية للصناعات العسكرية بتاريخ 31 أكتوبر عن توقيع عقد مع الهيئة العامة للصناعات العسكرية، لتطوير منظومة طائرة”حارس الأجواء”المسيرة داحل المملكة.

وبحسب الشركة، فإن “حارس الأجواء” هي طائرة بدون طيار تكتيكية متوسطة الحجم متعددة المهام، يجري تطويرها لبناء قدرة محلية متكاملة في مجال الطائرات المسيرة.

البحرين

  • بدأت البحرية الأمريكية و البحرينية بتاريخ 26 أكتوبر تدريبات مشتركة لأول مرة ضمن سلسلة تمارين بين القوات الأمريكية و شركائها في منطقة الخليج، لدمج أنظمة مسيرة في  العمليات البحرية الإقليمية.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن المتحدث باسم البحرية الأميركية تيم هوكينز، أن التدريبات التي أجريت  تحت اسم “نيو هورايزون”، هي جزء من الجهود المبذولة للمساعدة في تعزيز الوعي بالمجال البحري والردع والشراكات.

  • أتمت شركة Bell Textron Inc  بتاريخ 30 أكتوبر العمل على أول طائرة هليكوبتر هجومية من نوع AH-1Z Viper لصالح مملكة البحرين.

وسلمت بيل (Bell) الطائرة الأولى من ضمن 12 طائرة لصالح قيادة الأنظمة البحرية الجوية كجزء من عقد المبيعات العسكرية الأجنبية للعام 2019 .

مصر

  • أعلن موقع أفريكا أنتليجنس الفرنسي عن وصول وفد فرنسي إلى مصر بتاريخ 5 أكتوبر للمساعدة في بناء نظام دفاعي مضاد للطائرات بدون طيار.

 و أعلن وزير الإنتاج الحربي المصري هذا العام البدء في إنشاء نظام دفاع جوي متكامل متوسط المدى.

  • انطلقت بتاريخ 19 أكتوبر فعاليات التدريب المصري السوداني المشترك حارس الجنوب-1 بقاعدة محمد نجيب العسكرية و ينفذ التدريب لأول مرة بين الجانبين بمشاركة عناصر من حرس الحدود المصرية و عناصر المشاة السودانية المدربة على مهام تأمين الحدود.
  • نفذت القوات البحرية المصرية بتاريخ 19 أكتوبر تدريبات بحرية عابرة مع القوات البحرية لكل من الولايات المتحدة الأمريكية و اليونان و إسبانيا بمسرح عمليات البحرين المتوسط و الأحمر.

و ذكر المتحدث العسكري المصري أن تلك التدريبات تعد جزءا من التدريبات المشتركة التي تجريها البحرية المصرية مع القوات البحرية للعديد من دول العالم.

وتهدف التدريبات البحرية إلى تعزيز القدرات القتالية للوحدات المشاركة بصورة تساهم في دعم الأمن و الاستقرار البحري في المنطقة.

وجرى التدريب المصري اليوناني في نطاق الأسطول الشمالي بالبحر المتوسط بمشاركة الفرقاطة المصرية “إسكندرية” والفرقاطة اليونانية “إتش إس كناريز”.

أما التدريب البحري المصري الأمريكي فجرى في نطاق مسرح عمليات الأسطول الجنوبي بالبحر الأحمر وشاركت فيه الفرقاطة المصرية “طابا” والسفينة الحربية الأمريكية “يو إس إس أوكين”

ونفذت القوات البحرية المصرية تدريبا عابرا بينها وبين القوات البحرية الإسبانية شاركت فيه الفرقاطة المصرية “الظافر” والفرقاطة الإسبانية “إي إس بي إس فيكتوريا”.

ولفت المتحدث العسكري المصري إلى أن التدريبات البحرية شملت أنشطة قتالية بحرية مختلفة لتعزيز إجراءت الأمن البحري في البحرين المتوسط والأحمر لمواجهة التهديدات الجوية والسطحية.

  • اختتمت بتاريح 29 أكتوبر فعاليات التدريب المصري الروسي المشترك”حماة الصداقة -5″ بمشاركة قوات المظلات المصرية و قوات الإنزال الجوي الروسية.

وتم تنفيذ المناورة بمشاركة نحو 200 فرد من البلدين من خلال إنزال جوي من طائرات تحلق على ارتفاعات تتراوح بين 600 متر و 3500 متر.

الجزائر

  • اختتمت بتاريخ 12 أكتوبر فعاليات التدريب الروسي الجزائري المشترك لعناصر القوات المسلحة الذي استضافته روسيا.

وهدف التدريب الذي أتى في إطار تنفيذ خطة التدريبات المشتركة مع الدول الصديقة إلى توطيد وتطوير التعاون العسكري بين الدولتين.

وجرى التدريب في ميدان تارسكويه للتدريب القتالي بمشاركة حوالي 200 عنصر من القوات المسلحة الروسية والجزائرية وحوالي 40 آلية عسكرية. 

سوريا

-استهدف طيران مسير بتاريخ 11 أكتوبر مواقع للمجموعات الإرهابية التابعة لإيران في مدينة البوكمال بريف محافظة دير الزور شرقي سوريا.

وأفادت مصادر محلية لمراسل الأناضول  أن طائرات مسيرة استهدفت على الأقل 3 مواقع للمجموعات التابعة لإيران في مدينة البوكمال على الحدود السورية العراقية، مشيرةً إلى أن القصف تسبب بوقوع 7 انفجارات في المنطقة.

الكويت

-افتتح وزير الدفاع الكويتي الشيخ حمد جابر العلي بتاريخ 8 أكتوبر مركز تدريب لدبابة جديدة أمريكية الصنع من طراز M1 A2K .

يشار إلى أن الكويت كانت استلمت من الولايات المتحدة في 29 يوليو أول دبابة محدثة من طراز “M1A2K”.

وكانت وكالة التعاون الدفاعي والأمني الأمريكية قد أعلنت في ديسمبر عام 2016 عن صفقة مع الكويت تضم 218 دبابة ” M1A2″ المطورة، إضافة إلى معدات ذات صلة ودعم وتدريب بتكلفة تقدر بـ 1.7 مليار دولار.

المغرب

-أفادت القوات المسلحة المغربية بتاريخ 7 أكتوبر أن الكونغرس الأمريكي صادق على تعديل صفقات بيع مروحيات الأباتشي المقاتلة للمملكة، بإضافة جهاز الاتصالات بالراديو سكاي فاير بعدد 52 جهاز بقيمة 9 ملايين دولار.

و أوضحت أن نظام “سكاي فاير” للاتصال بالراديو، هو النظام الأكثر أمانا وقوة للتواصل بين المروحيات الذي يجري حاليا تجديده بنسخته الأحدث A على مختلف مروحيات القوات الأمريكية.

و أضافت أن حصول المغرب على جهاز الراديو “سكاي فاير” سيمكن من تعزيز التشغيل البيني بين القوات المسلحة الملكية و القوات الأمريكية و حلفائها الاسترتيجيين.

العراق

  • قال رئيس هيئة التصنيع العسكري العراقية محمد الدراجي بتاريخ 6 أكتوبر إن بلاده ستنشئ خطوط لإنتاج أسلحة  العتاد العسكري بالتعاون مع تركيا.

وأفاد الدراجي في حديث له لصحيفة “الصباح” (رسمية)، بأن “الهيئة العامة للصناعات الحربية (حكومية) تعمل على إنشاء خطوط لإنتاج العتاد الخفيف والمناطيد العسكرية لأغراض أمنية، وذلك بعد الاتفاق مع الجانب التركي  بهذا الصدد”.

وأضاف أن “الخطوط الإنتاجية سيتم إنشاؤها عن طريق الاستثمار، وتشمل نقل التكنولوجيا التركية لخطوط الإنتاج العراقية، ويكون التصنيع بأيدٍ محلية لغرض بناء صناعة عسكرية داخل البلاد، وتزويد القوات الأمنية بالعتاد والتقليل من عملية الاستيراد”.

وأردف: “هيئة التصنيع العسكري تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي لجميع أنواع الأسلحة والصناعات الحربية، لاسيما بعدما شهدت افتتاح عدد من خطوط الإنتاج خلال المدة الماضية”.

لبنان

  • تسلم الجيش اللبناني بتاريخ 6أكتوبر ست طوافات نوع MD-530 F+ مقدمة هبة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأواخر ديسمبر الماضي، قدّمت الولايات المتحدة للبنان، هبة من 3 مروحيات من طراز “هيوي 2″، حيث قدرت قيمة المروحيات الثلاث، بأكثر من 32 مليون دولار.

قطر

  • كشفت مصادر مطلعة بتاريخ 28 أكتوبر عن وجود خلافات  بين البنتاغون و وزارة الخارجية الأمريكية حول صفقة بيع طائرات مسيرة لقطر يمكن أن تثير غضبا لدى السعودية و الإمارات.

ونقلت قناة “NBC” عن 3 مسؤولين أن البنتاغون يؤيد بيع طائرات مسيرة من نوع “MQ-9 Reaper” لقطر ضمن صفقة بقيمة تتجاوز 500 مليون دولار رغم اعتراضات في وزارة الخارجية التي “تستجيب للطلب القطري بشكل بطيء”.

وتابعت القناة أنه “من ناحية أخرى، يشعر المسؤولون في وزارة الخارجية الأمريكية بالقلق من أن تثير هذه الصفقة غضب بعض حلفاء الولايات المتحدة، بما في ذلك السعودية والإمارات”.

وأكد مسؤول في البنتاغون أن وزارة الدفاع لن تعارض بيع الطائرات المسيرة لكنه أوضح أنها لن تتخذ موقفا متشددا في الدفاع عن الصفقة.

وتمثل قطر ثاني أكبر شريك أجنبي للولايات المتحدة في مجال بيع الأسلحة بصفقة سارية حاليا تتجاوز قيمتها 26 مليار دولار.

  • تسلمت وزارة الدفاع القطرية سفينة “الزبارة” بتاريخ 28 أكتوبر  من شركة فينكانتييري (Fincantieri) الإيطالية في مراسم أقيمت بمدينة لاسبيتسيا شمالي غربي إيطاليا.

وتعد “الزبارة” أول سفينة كورفيت تتسلمها دولة قطر ضمن صفقة أبرمتها مع الشركة الإيطالية عام 2016 بقيمة 5 مليارات يورو (5.81 مليارات دولار).

الأردن

  • نشر مصور ألماني في الإنترنت لقطات تؤكد على ما يبدو مشاركة الأردن سرا في تدريبات “العلم الأزرق” الجوية  بتاريخ 28 أو 29 أكتوبر التي نفذتها إسرائيل بمشاركة عدد من الدول.

وأكدت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أن المصور العسكري الألماني، فالك بيرفالد، نشر على حسابه في تطبيق “انستغرام” صورتين تظهر إحداهما مقاتلة من طراز “إف-16” تابعة لسلاح الجو الأردني على مهبط في قاعدة عوفدا الجوية الإسرائيلية، بالتزامن مع إقلاع مقاتلة فرنسية من نوع “رافال” خلفها.

ووثقت الصورة الثانية لحظة إقلاع المقاتلة الأردنية من القاعدة نفسها.

سلطنة عمان

  • انطلقت في سلطنة عُمان  بتاريخ 29 أكتوبر فعاليات التمرين البحري المشترك العُماني البريطاني “القرش الأبيض” في منطقة الباطنة البحرية.

وبحسب ما أوردت “وكالة الأنباء العُمانية”، يأتي هذا التمرين المشترك بمشاركة أطقم من سفن أسطول البحرية السلطانية العُمانية مع سفن من أسطول البحرية الملكية البريطانية.

وأوضحت الوكالة أن فعاليات تمرين “القرش الأبيض” تستمر حتى الثاني من نوفمبر المقبل.

وأبحرت أطقم وسفن أسطول البحرية السلطانية العمانية المشاركة في فعاليات هذا التمرين من قاعدة سعيد بن سلطان البحرية، متوجهة إلى مسرح العمليات البحري المحدد لتنفيذ التمرين.

وسيجرى العديد من الفعاليات العسكرية البحرية المشتركة بين السفن والأطقم المشاركة وفقاً للخطة المرسومة للتمرين.

يأتي تنفيذ هذا التمرين في إطار الخطط التدريبية السنوية التي تنفذها البحرية السلطانية العُمانية، وبما يتماشى والمهام الوطنية المنوطة بها، بحسب المصدر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى