العالمرئيسي

بوتين يعلق مشاركة روسيا بمعاهدة “ستارت” ويتعهد بمواصلة الحرب

.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، تعليق بلاده المشاركة بمعاهدة الأسلحة الهجومية الاستراتيجية “ستارت الجديدة”، متعهدا بمواصلة “الحرب التي بدأها الغرب في أوكرانيا”.

وقال في خطابه: “أنا مضطر أن أعلن اليوم أن روسيا ستعلق مشاركتها في معاهدة الأسلحة الهجومية الاستراتيجية، و أكرر، ليس الانسحاب من المعاهدة بل بالتحديد تعليق مشاركتها”.

وعزا بوتين قراره إلى ضرورة أن تفهم موسكو “ما تريده” الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ودول حلف شمال الأطلسي “الناتو” من بلاده.

وأضاف: “في بداية فبراير (شباط) طالب الناتو بالعودة إلى معاهدة ستارت بما في ذلك إتاحة الفرصة للإشراف على قوات الردع النووية الروسية، ونحن طلبنا الإشراف المقابل لكن لم يتم الرد علي الطلب أو تم تجاهله”.واعتبر بوتين أن الولايات المتحدة وحلفائها في الناتو “يريدون إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا، ومن ثم الإشراف على منشآتها النووية”.

وتوصلت الولايات المتحدة إلى معاهدة ستارت الجديدة مع روسيا في 8 أبريل/نيسان 2010 ، وتنص على تخفيض الحدود القصوى للرؤوس الحربية الهجومية الاستراتيجية للبلدين بنسبة 30 بالمئة، والحدود القصوى لآليات الإطلاق الاستراتيجية بنسبة 50 بالمئة بالمقارنة مع المعاهدات السابقة.

وتمثل هذه الاتفاقية “آخر معاهدة متبقية للحد من التسلح بين القوتين النوويتين الرئيسيتين في العالم”.وفي غضون ذلك، شدد بوتين على أنه “من المستحيل هزيمة روسيا بساحة المعركة”، مؤكدا أن موسكو “ستتعامل بشكل مناسب تجاه تحويل الصراع إلى مواجهة عالمية”.

وتابع: “الغرب يستخدم أوكرانيا كساحة للحرب، كلما زاد مدى الأسلحة التي يزود بها الغرب أوكرانيا كلما سنقوم بدفع العدو بعيدا عن أراضينا”.

وشدد بوتين على أنه في حال إقدام الولايات المتحدة على “إجراء تجارب نووية ستقوم روسيا بالمثل”.

ولفت في خطابه إلى أن مستوى تجهيز قوات الردع النووي الروسي “وصل إلى أكثر من 91 بالمئة”.وأردف: “الناتو يتضمن دول ذات ترسانة نووية، ليس فقط في الولايات المتحدة بل وكذلك في بريطانيا وفرنسا، وجميعها موجهة ضد روسيا”، وحذر قائلا: “يجب أن نضع ذلك في الاعتبار في الظرف الراهن”.

وتأتي تصريحات بوتين بينما يجري الرئيس الأمريكي جو بايدن زيارة إلى بولندا، عقب زيارة مفاجئة وخاطفة إلى أوكرانيا أعلن خلالها أن الولايات المتحدة “ستمد الجيش الأوكراني بمعدات هامة تشمل ذخيرة للمدفعية وأنظمة مضادة للدروع”.

ويشارك بايدن الأربعاء في قمة قادة الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي “B9” التي يستضيفها الرئيس البولندي أندريه دودا، الأربعاء، ويحضرها أيضا الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى