العالمرئيسي

واشنطن وبرلين تعتزمان تزويد كييف بمركبات قتالية مدرعة

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتس، الخميس، عزمهما تزويد أوكرانيا بمركبات قتالية مدرعة في الحرب الجارية مع روسيا.

وأعرب بايدن وشولتس، في اتصال هاتفي، عن تصميمهما على مواصلة تقديم الدعم المالي والإنساني والعسكري والدبلوماسي الضروري لأوكرانيا لأطول فترة ممكنة، وفق بيان مشترك نشره البيت الأبيض على موقعه الإلكتروني.

وقال البيان: “تحقيقا لهذه الغاية، تعتزم الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بمركبات المشاة القتالية من طراز برادلي، فيما تعتزم ألمانيا تزويدها بمركبات ماردير القتالية للمشاة”.

ويخطط كلا البلدين لتدريب القوات الأوكرانية على الأنظمة ذات الصلة، بحسب المصدر نفسه.

كما أكد الزعيمان عزمهما دعم مطلب كييف الملح لتعزيز قدرات الدفاع الجوي في أعقاب الهجمات الصاروخية الروسية على البنية التحتية لأوكرانيا.

وأضاف البيان “أواخر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلنت الولايات المتحدة تبرعها ببطارية صواريخ باتريوت للدفاع الجوي لأوكرانيا، وستنضم برلين إلى واشنطن في تزويد كييف ببطارية باتريوت إضافية”.

وأعرب الجانبان عن تقديرهما للدعم العسكري المقدم من الحلفاء والشركاء الآخرين لكييف، وأيدا جهود التنسيق المستمر لمجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية، كما رحبا بالتبرعات الإضافية لأنظمة الدفاع الجوي والمركبات القتالية، بحسب البيان نفسه.

ومنذ 24 فبراير/ شباط 2022، تشن روسيا هجوما عسكريا على جارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى