العالمرئيسي

بريطانيا… الحكومة تستثمر في برنامج عسكري هو الأكبر منذ الحرب الباردة

كشف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الخميس، عن برنامج استثمار في القوات المسلحة وصف بأنه الأكبر منذ انتهاء الحرب الباردة.

وسيعلن جونسون أمام النواب عن تمويل إضافي في هذا الصدد بقيمة16.5 مليار جنيه استرليني(22 مليار دولار) على مدى السنوات الأربع المقبلة.

يأتي هذا الإعلان بعد تعهد حزب المحافظين في بيانه الانتخابي العام الماضي بزيادة الإنفاق بنسبة 0.5 بالمئة حتى عام 2025.

وقال مكتب جونسون إن الدعم المالي “سيرسخ مكانة الأمم المتحدة باعتبارها الدولة الأكثر إنفاقاً على الدفاع في أوروربا والثانية في حلف شمال الأطلسي”.

واعتبر جونسون بحسب تصريحات نشرت قبل خطابه أنه” اتخذ هذا القرار في خضم أزمة الجائحة لأن الدفاع عن الوطن يجب أن يأتي أولاً”. وأضاف” الوضع الدولي محفوف بالمخاطر والتنافس حاد أكثر من أي وقت مضى منذ الحرب الباردة، وعلى بريطانيا أن تكون وفية لتاريخها وأن تقف إلى جانب حلفائها”.

ولفت إلى أن هذا التمويل الجديد هو”فرصة لإنهاء حقبة التراجع”، و سيستخدم ل ” تحديث قدراتنا في جميع المجالات”.

كما سيعلن جونسون عن إنشاء وكالة جديدة تعنى بالذكاء الاصطناعي وتأسيس قوة إلكترونية وطنية و”قيادة فضائية” ستكون قادرة على إطلاق صاروخها الأول بحلول 2022.

وسيتم إنفاق ستة مليارات جنيه إسترليني على الأبحاث العسكرية والتطوير، بما في ذلك تحديث أنظمة الحرب الجوية.

من جهة أخرى، أعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس أن بريطانيا ستحذو على الأرجح حذو الولايات المتحدة في خفض مستوى قواتها في أفغانستان، لكنها ستواصل العمل مع الحكومة هناك ومع واشنطن لحماية أمن البلاد.

المصدر وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى