العالمرئيسي

روسيا تطلب وساطة إسرائيل لدى واشنطن لتخفيف عقوبات قيصر

كشف موقع “أكسيوس” الأميركي أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلب من رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت الضغط على الولايات المتحدة لدفعها إلى تخفيف العقوبات التي فرضتها على نظام الأسد


ونقل الصحافي الإسرائيلي باراك رفيد عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن بوتين حثّ بينيت خلال لقائه الجمعة في المدينة الروسية سوتشي، على تشجيع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن على تخفيف العقوبات التي فرضتها الإدارة السابقة برئاسة دونالد ترامب على نظام بشار الأسد “بهدف توفير بيئة تسمح للشركات الروسية بلعب دور في مشاريع إعادة إعمار سوريا”.

وأوضح المسؤولون الإسرائيليون أن بوتين يرغب من وراء السماح للشركات الروسية بالاستثمار في مشاريع إعادة إعمار سوريا في توسيع إيرادات الاتحاد الروسي وتعزيز تأثير موسكو على الاقتصاد السوري، مضيفين أن بوتين أبلغ بينيت بأن الشركات الروسية تتخوف من الاستثمار في سوريا خشية تعرضها لتأثيرات العقوبات الأميركية.


وفرض قانون قيصر الأميركي الذي وقعه الرئيس السابق دونالد ترامب في كانون الأول/ديسمبر عام 2019، عقوبات على قطاعات من الاقتصاد السوري، بما في ذلك الطاقة والبنية التحتية. وهذا القانون يمنع الشركات الأجنبية من الاستثمار في مشاريع إعادة الإعمار في سوريا.

وحاول بوتين، بحسب المسؤولين، استغلال المخاوف الإسرائيلية من أن تؤدي العقوبات الأميركية على النظام إلى زيادة نفوذ إيران في سوريا. وحذّر بوتين بينيت من أن عدم السماح للشركات الروسية بالاستثمار في مشاريع إعادة الإعمار في سوريا، سيفضي إلى تعزيز النفوذ الإيراني في سوريا، على اعتبار أن هذا الواقع سيفسح المجال أمام الشركات الإيرانية التي تخضع أصلاً للعقوبات الأميركية.

ولفت الموقع إلى أن الروس ينطلقون من افتراض مفاده أن مصلحة إسرائيل في إضعاف التمركز الإيراني في سوريا ستشجعها على الضغط على إدارة بايدن لتخفيف العقوبات على نظام الأسد.

وأشار الموقع إلى أن دولاً عربية عديدة تحركت مؤخراً باتجاه تطبيع العلاقات مع بشار الأسد، وفي الأسابيع الأخيرة، تحدث الأسد مع زعماء الأردن ومصر والإمارات.

وذكر الموقع أن روسيا تشجع هذا الاتجاه، بينما تقول الولايات المتحدة إنها تعارض مثل هذا التطبيع مع الأسد أو المضي قدماً في إعادة إعمار البلاد، مضيفاً أن الروس يريدون عقد اجتماع ثلاثي لمستشاري الأمن القومي لروسيا وإسرائيل والولايات المتحدة لمناقشة سبل المضي قدماً في سوريا، فيما يقول مسؤولون إسرائيليون إنهم يناقشون هذه الفكرة مع الجانبين، لكن لم يتم تحديد موعد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى