الأخبار الدفاعيةرئيسي

صنع في تركيا.. زورق مسيّر بقدرات تسليح عالية

بدأت شركات تركية متخصصة في مجال الصناعات الدفاعية، بتصنيع نسخة مطورة من مركبة “أولاق” التي تعد أول زورق مسير مسلح محلي الصنع في تركيا.

النسخة الأولى من “أولاق” تعمل دون طاقم بشري، وهي نتاج عمل مشترك بين شركتي “أريس” و”ميتيكسان” للصناعات الدفاعية بتركيا.

وتتميز النسخة المطورة من زورق “أولاق” المسير، بأنها مضادة للغواصات، إضافة إلى قدراتها الوظيفية والمسلحة.

مشروع النسخة المطورة من “أولاق” يتواصل بإشراف هيئة الصناعات الدفاعية التابعة للرئاسة التركية، حيث من المقرر أن يتم تطويرها وفقاً لاحتياجات القوات البحرية في البلاد.

ويتواصل العمل على هذا المشروع، في شركة “أريس” بالمنطقة الحرة في ولاية أنطاليا التركية المطلة على البحر المتوسط.

** نسخة متطورة

وفي حديث للأناضول، قال أونور يلدريم، مدير في شركة “أريس”، إن فكرة تطوير سلسلة مركبات “أولاق” البحرية المسيرة، جاءت بهدف تقليل الأضرار البشرية، إلى جانب ممارسة المهام المطلوبة بشكل أكثر أمناً.

وأشار يلدريم إلى إمكانية استخدام النسخة المطورة من “أولاق” إما عبر التحكم عن بعد أو عبر الأقمار الصناعية، أو عبر آلية أخرى تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وفيها تقود المركبة البحرية نفسها وفق آلية يتم تحديدها من قبل الجهة المستخدمة.

وأكد أن المواصفات الفنية والتقنية للنسخة المطورة من “أولاق” تتفوق على النسخة الأولى التي تتواصل عملية إنتاجها هي الأخرى تلبية لاحتياجات القوات البحرية التركية.

وذكر أنه من أبرز من يميز النسخة المطورة من المركبة البحرية المسيرة، هو تعزيز قدراتها الخاصة بالتسلح وحمل الأسلحة والذخائر.

وأوضح أنه في الوقت الذي يمكن فيه للنسخة الأولى من “أولاق” حمل طنين اثنين من الحمولة المفيدة، فإن هذا الحجم يصل في النسخة المطورة منها إلى ما يقارب 4.5 ـ 5 أطنان.

وأردف: “كما يمكن للنسخة المطورة من المركبة الحربية المسيرة، القيام في آن واحد بحراسة وحماية الموانئ، وممارسة مهامها الحربية فوق سطح المياه، وذلك بفضل دمج أنظمة التسلح التي زودت بها”.

وأفاد أنه إلى جانب هذه الميزات، فإن النسخة المطورة من “أولاق” قادرة أيضاً على حمل حمولة مفيدة تستخدم في الدفاع عن الغواصات تحت سطح المياه.​​​​​​​

** محركات محلية

كما أفاد يلدريم، بأن الشركة قررت منح الأولوية للمنتجات المحلية في جميع الأجزاء المستخدمة بتصنيع النسخة المطورة من “أولاق”.

وأشار إلى اعتماد استخدام محرك محلي للمركبة البحرية المسيرة، حيث بدأت المباحثات مع شركة “توموسان” التركية للمحركات المحلية من جهة أخرى.

ومن المقرر أن تبدأ اختبارات النسخة المطورة من “أولاق” في مايو/ أيار المقبل، قبل أن يتم تسليمها إلى البحرية التركية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى