العالمرئيسي

أوكرانيا تحذر إيران من عواقب “التواطؤ” مع روسيا

حذرت أوكرانيا، السبت، إيران من عواقب “التواطؤ” مع روسيا في حربها ضد كييف، وتعهدت باتخاذ “إجراءات صارمة” لمنع موسكو من استخدام الأسلحة الإيرانية.وقال متحدث الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولينكو، في منشور على فيس بوك، إن “على طهران أن تدرك أن عواقب التواطؤ في جرائم العدوان الروسي ضد أوكرانيا ستكون أكثر شمولاً بكثير من فوائد الدعم الروسي”.

وأضاف: “اعترف وزير الخارجية الإيراني علنا بأن طهران سلمت طائرات مقاتلة بدون طيار إلى الاتحاد الروسي قبل بضعة أشهر من غزوها الشامل لأوكرانيا، حسب زعمه. ولكن في وقت سابق، نفت إيران بشدة إمداد روسيا بالأسلحة التي تستخدمها في الحرب”.

وأوضح نيكولينكو أن “الوزير الإيراني نشر تلميحات حول الرفض المزعوم من الجانب الأوكراني للقاء خبراء إيرانيين بضغوط من الشركاء الغربيين”.وفي وقت سابق اليوم، اعترف وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، بأن طهران أرسلت طائرات مسيرة إلى روسيا قبل اندلاع الحرب الأوكرانية.

وقال عبد اللهيان إن “عددا محدودا” من المسيرات تم إرسالها إلى روسيا في الأشهر السابقة للحرب الأوكرانية، في إطار اتفاق تعاون دفاعي بين البلدين، حسبما ذكرت وكالة أنباء “إيرنا” الحكومية.وقال نيكولينكو: “تعلمت أوكرانيا أن تثق في الحقائق فقط. لذلك، فإن وزارة الخارجية برئاسة دميتري كوليبا، وبالتنسيق الوثيق مع الوكالات الأوكرانية المعنية، ستواصل اتخاذ أشد الإجراءات لمنع استخدام الأسلحة الإيرانية من قبل روسيا لقتل الأوكرانيين وتدمير البنية التحتية الحيوية لدينا”.

والخميس، عرض وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، خلال اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة السبع، أجزاء من حطام مسيرة إيرانية، قال إنها استخدمت لضرب كييف مؤخرا.وفي 5 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أعلنت القوات الجوية الأوكرانية، في بيان، إسقاط 6 مسيرات انتحارية إيرانية من طراز “شاهد 136″ أطلقتها روسيا جنوبي البلاد.وفي يوليو/ تموز الماضي، اتهم مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إيران بتزويد روسيا بـ”مئات” الطائرات المسيرة، لاستخدامها في حربها ضد أوكرانيا.​​​​​​​

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى