العالمرئيسي

بغداد: إجلاء 2100 شحنة من معدات “التحالف” العسكرية خارج العراق

أعلنت قيادة العمليات المشتركة في الجيش العراقي، الخميس، إجلاء أكثر من 2100 شحنة معدات عسكرية لقوات التحالف الدولي للخارج، ضمن اتفاق إنهاء المهام القتالية بحلول نهاية العام الجاري.

جاء ذلك في بيان لقيادة العمليات في أعقاب اجتماع استضافه مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي بين اللجنة الفنية العسكرية، برئاسة نائب قائد العمليات المشتركة الفريق الأول الركن عبد الأمير الشمري ونظيرتها في قوات التحالف، برئاسة قائد قوات عمليات “العزم الصلب” في العراق اللواء جون برينان، وبحضور نائبه العميد ريتشارد بيل (بريطانيا)، ومدير الإدارة المشتركة بين الوكالات والبيئة المدنية، العميد فنسنت كوست (فرنسا).

وأضاف البيان أن الاجتماع يأتي “في إطار المباحثات الفنية الأمنية، ومواصلة نقاش الخطط التي من شأنها الوصول إلى المرحلة التي لا يوجد فيها قوات تحالف دولي (لمحاربة تنظيم “داعش” الإرهابي) عاملة في العراق بدورٍ قتالي”.

وأفادت الأطراف، وفق البيان، بـ”إجلاء أكثر من 2100 شحنة من المعدات العسكرية من العراق، في إطار الانتقال المستمر للعلاقة الأمنية مع قوات التحالف إلى الدور الاستشاري وغير القتالي”.

وذكر البيان أن “الأطراف المجتمعة حددت كيفية قيام التحالف بمواصلة دعم القوات الأمنية العراقية عبر دوره في المشورة والمساعدة والتمكين، واتفقت على إعادة تقييم التقدم في علاقتهم بشكل فصلي”.

وأشارت إلى “التحويل الناجح لملكية المعدات إلى الجانب العراقي خلال الأشهر الماضية، والتي شملت أكثر من 1800 ما بين عجلات (مركبات) مدرعة مسلحة ورافعات وصهاريج مياه وعجلات أخرى، مما أسهم في زيادة قدرة القوات الأمنية العراقية على التنقل وتمكنها من حماية المواطنين العراقيين من داعش”.

وأكد الجانب العراقي على “التزام بغداد مجددا بحماية أفراد التحالف الدولي”، وأنهم “موجودون بدعوة من العراق وفقا للسيادة العراقية والقوانين والأعراف الدولية”.

والتحالف الدولي المناهض لـ”داعش” مكون من أكثر من 60 دولة، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، ويقدم الدعم والإسناد الجوي والمشورة للقوات العراقية منذ عام 2014.

ولعب التحالف دورا رئيسا في إلحاق الهزيمة بالتنظيم واستعادة العراق لكامل أراضيه عام 2017، لكن لا يزال “داعش” يحتفظ بخلايا متفرقة تشن من آن إلى آخر هجمات دموية.

وفي 26 يوليو/تموز الماضي، توصلت بغداد وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب القوات القتالية الأمريكية من العراق بحلول نهاية العام الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى