العالمرئيسي

صور أقمار صناعية تكشف عمليات بناء منشأة نووية إيرانية تحت الأرض

أظهرت صور أقمار صناعية، اليوم الجمعة، قيام إيران بالبناء في موقعها النووي تحت الأرض في فوردو وسط توترات مع الولايات المتحدة وفق ما جاء في صحيفة”أسوشتيد برس”.

ولم تعترف إيران علانية بأي أبنية جديدة في منشأة فوردو التي جاء اكتشافها من قبل الغرب في عام 2009 في جولة سابقة من سياسة حافة الهاوية قبل أن تبرم القوى العاملية الاتفاق النووي لعام 2015 مع طهران.

وبالفعل أعادت إيران عمليات البناء في منشأتها النووية في “نطنز” بعد انفجار غامض في يوليو هناك وصفته طهران بأنه هجوم تخريبي.

وقال جيفري لويس، الخبير في مركز جيمس مارتن لدراسات منع الانتشار في معهد ميدلبري للدراسات الدولية، والذي يدرس إيران، إن “أي تغييرات في هذا الموقع ستتم مراقبتها بعناية باعتبارها علامة على توجه البرنامج النووي الإيراني”.

ولم ترد بعثة إيران لدى الأمم المتحدة ولا الوكالة الدولية للطاقة الذرية على طلب للتعليق.

وبدأ البناء بموقع فوردو في أواخر سبتمبر الماضي، وتظهر صور الأقمار الصناعية التي حصلت عليها الوكالة من شركة “ماكسار تكنولوجيز” أن البناء يجري في الركن الشمالي الغربي من الموقع، بالقرب من مدينة قم الشيعية المقدسة على بعد حوالي 90 كيلومترا جنوب غرب طهران.

و تظهر صورة بالقمر الصناعي في 11 ديسمبر ما يبدو أنه أساس محفور لمبنى به عشرات الأعمدة، ويمكن استخدام هذه الأعمدة في البناء لدعم المباني بمناطق الزلازل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى