الأخبار الدفاعيةرئيسي

منتجات الصناعات الدفاعية التركية التي حققت النصر لأذربيجان بعد 30 عام

حققت أذربيجان نجاحات كبيرة ضد أرمينيا في اقليم قاراباغ، ولقد كان للصناعات الدفاعية التركية دوراً هاماً في هذا النصر، مجلة M5 قامت بالإطلاع على الآليات التركية التي استخدمت هناك وهي كالتالي;

BAYRAKTAR TB2

طائرات BAYRAKTAR TB2  شكلت العنصر الأهم للجيش الأذربيجاني،  وذلك بسبب قدراتها العالية كالقدرة على التحليق من على علو مرتفع وبسرعة كبيرة، بالإضافة إلى صوتها الغير مسموع،الأمر الذي من شأنه أن يجعل مهمة ملاحظتها من قبل نظم الدفاع الجوية صعباً للغاية، وقد قامت هذه الطائرات بإمحاء العديد من أنظمة الدفاع الجوي والدبابات عبر ذخائر MAM-L  MAM-C وعبر التحديد بالليزرعلى الهدف بشكل غير مباشر .

 MAM-L

MAM-L  التي يبلغ وزنها 22 كيلوغرام  هي الذخيرة الأساسية التي مكنت طائرات BAYRAKTAR TB2 من ضرب العديد من الأهداف. MAM-L  كونها مجهزة بعدة رؤوس حربية مثل الرؤوس الحربية المتشظية شديدة الانفجار و الرؤوس الحراريةالانضغاطيةTERMOBARİK و TANDEM المؤثرة في المدرعات العتيدة  ، استطاعت تقريباً استهداف كل الأهداف على الساحة  وكما تستطيع MAM-L  خرق درع مدلفن متجانس بسماكة  700 ملم  بفضل الرأس الحربي TANDEM .ولقد كبدت الجيش الأرمني خسائر كبيرة في الدبابات والقوات المدرعة بسبب ضربها أهداف العدو من أضعف نقطة ألاوهي نقطة القمة.

MAM-C

MAM-C التي تزن 6.5 كيلو غرام ويبلغ مداها 8 كيلو متر، استخدمت ضد العربات المدرعة الخفيفة و عساكر العدو .

مجموعة التوجيه بالليزر LGK

قامت طائراتSU-25 التابعة لأذربيجان عبر دمج مجموعة التوجيه بالليزرب قنابل المقصد  OFAB-250 التي تستخدمها، وقيام الطائرات المسيرةBayraktar TB2  بالإشارة إلى الهدف بالليزر، باستهداف الأهداف الثابتة والمتحركة بدقة عالية جداً.

KARGU-I/II

KARGU-I ونسختها المحدثة التي طورت لتبقى فترة أطول في الجو I KARGU-I واللتان طرحتا من قبل شركة تكنولوجيا الدفاع للهندسة والتجارة STM، يبلغ وزنها 7 كيلو غرام و مداها 5 كم، ويجري  استخدامها ليلاً ونهاراً في العمليات التي تكون فيها القوات الأذربيجانية على مسافات قريبة من مناطق الاشتباكات ضد العدو .

TR-122

صواريخ TR-122 التي طورت من قبل شركة روكتسان، يبلغ مداها 40 كم،  وعلى الرغم من عدم امتلاكها أي ذخائر موجهة، فإنه بفضل  هيكلها الهوائي وموتورها الصلب بإمكانها ضرب أهداف بدقة عالية لمدى أكبر من 122 كيلومتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى