العالمرئيسي

أفغانستان..واشنطن تعيد قاعدة “باغرام”العسكرية بحلول 20 يونيو

نقلت قناة “الحرة” الأمريكية، عن مصدر أمني أفغاني، الثلاثاء، إن جيش الولايات المتحدة، يعتزم مع حلول الـ20 من يونيو/حزيران الجاري، إعادة، قاعدة “باغرام” العسكرية(على بعد 50 كم شرقي كابول) الرئيسية في أفغانستان.

ما ذكرته القناة عن المصدر الذي لم تكشف عنه، جاء ذلك بالتزامن مع إعلان الولايات المتحدة سحب نحو 44% من قواتها من افغانستان.

وأوضحت أن الانسحاب الكامل للقوات الأمريكية قد يتأخر بسبب عمليات إجلاء المترجمين الأفغان الذين ساعدوا التحالف ويخشون على حياتهم بعد رحيل القوات الأجنبية.

وقال رئيس الأركان الأمريكية الجنرال، مارك ميلي، الأسبوع الماضي إنه يجري وضع الخطط “بسرعة كبيرة جدا” لإجلاء هؤلاء المترجمين وعائلاتهم، بالإضافة إلى أفغان آخرين تعاونوا مع الولايات المتحدة، لكن الرئيس، جو بايدن، لم يعط الضوء الأخضر بعد لعمليات الإجلاء هذه والتي يمكن أن تشمل أكثر من 20 ألف شخص.

ويتعين على وزارة الدفاع الأمريكية سحب آخر 2500 عسكري و16 ألف متعاقد مدني بحلول 11 سبتمبر/أيلول المقبل، الذي يوافق الذكرى السنوية لهجمات 2001.

وحدد بايدن 11 سبتمبر موعدا نهائيا لسحب جميع القوات من أفغانستان، إذ تصر “طالبان” على انسحاب القوات الأجنبية لإنهاء حرب استمرت 20 عاما، كلفت واشنطن حوالي 2.2 تريليون دولار، وأسفرت عن مقتل 2400 عسكري، وفقا لمشروع تكاليف الحرب في جامعة براون الأمريكية.

وتعاني أفغانستان حربا منذ عام 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي، تقوده واشنطن، بحكم “طالبان”، لارتباطها آنذاك بتنظيم القاعدة، الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر من العام نفسه في الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى