العالمرئيسي

مناورات إسرائيلية تحاكي هجوماً ضد إيران بمئات الطائرات

أفاد تقرير إسرائيلي بأن مئات الطائرات الحربية التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، بما في ذلك طائرات مقاتلة وطائرات تزود بالوقود، أقلعت ليل الأربعاء، من قواعد مختلفة لمحاكاة أهداف ضرب بعيدة المدى عن حدود إسرائيل، بما في ذلك إيران.

وذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست» أن مناورات «عربات النار» للجيش الإسرائيلي، المستمرة منذ نحو الشهر وتنتهي يوم الجمعة، «أجرت تدريبات إقلاع طائرات مقاتلة وطائرات نقل وطائرات للتزود بالوقود من عدة قواعد في إسرائيل إلى قبرص»، موضحة أن «إسرائيل زادت من مستوى استعدادها بشكل كبير منذ العام الماضي، واتخذت خطوات للإعداد لخيار عسكري ضد المنشآت النووية الإيرانية».

وقالت الصحيفة إن الجيش الإسرائيلي، «الذي يخطط بجدية لخيارات عسكرية عدة ضد إيران في حال فشلت المحادثات النووية بين الغرب إيران، سيقوم بأكبر مناورات في تاريخه مع آلاف الجنود وجنود الاحتياط»، مضيفة: «تمت محاكاة أحد الخيارات العسكرية المحتملة خلال التمرين».

وبحسب الصحيفة، تتدرب القوات الإسرائيلية على أنواع مختلفة من التضاريس، بما في ذلك المناطق البرية والمناطق الحضرية والريفية والجبلية، «التي ستكون بمثابة بديل للقتال العنيف ضد (حزب الله) في لبنان»، على حد تعبيرها.

ونقلت الصحيفة عن الجيش الإسرائيلي قوله إن التدريبات «تشكل عنصراً مهماً في الحفاظ على استعداد الجيش الإسرائيلي لمجموعة متنوعة من السيناريوهات العملياتية».

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بنيت قد صرح، الأحد، بأن إيران لن تفلت من العقاب على التحريض على الهجمات من خلال وكلائها، على خلفية اغتيال عقيد بـ«الحرس الثوري» في طهران الذي ألقي باللوم فيه على إسرائيل.

واغتيل حسن صياد خدائي، الذي اتهمته إسرائيل بالتخطيط لشن هجمات ضد مواطنيها في جميع أنحاء العالم، عندما أطلق شخصان على متن دراجة نارية النار عليه أثناء قيادته لسيارته. 

ورفض مكتب بنيت، الذي يشرف على الموساد، التعليق على عملية الاغتيال. لكن في تصريحات لوزرائه، اتهم بنيت إيران باستهداف المصالح الإسرائيلية بشكل متكرر. وقال بينيت «على مدى عقود، مارس النظام الإيراني الإرهاب ضد

إسرائيل والمنطقة عن طريق الوكلاء والمبعوثين، لكن رأس الأخطبوط، إيران نفسها، يتمتع بالحصانة».

وأضاف «كما قلنا من قبل، انتهى عصر حصانة النظام الإيراني. وهؤلاء الذين يمولون الإرهابيين ويسلحون الإرهابيين ويرسلون الإرهابيين سيدفعون الثمن بالكامل».

وتوعدت إيران بالانتقام لمقتل خدائي ووجهت أصابع الاتهام إلى إسرائيل.

الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى