العالمرئيسي

واشنطن تجري تدريبات عسكرية قرب جزيرة سومطرة

تنظم الولايات المتحدة تدريبات عسكرية في محيط جزيرة سومطرة الاندونيسية، وسط تصاعد النشاط البحري الصيني في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وتشارك قوات عسكرية من أستراليا وسنغافورة واليابان، إضافة لأندونيسيا في التدريبات.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لقائد القوات الأمريكية في المنطقة، الأدميرال جون سي أكويلينو، وقائد الجيش الإندونيسي الجنرال أنديكا بيركاسا، في باتوراجا، الجمعة.

وقال أكويلينو، إن مشاركة عدة دول في التدريبات تشير إلى قوة علاقاتها، خصوصا في ظل تزايد إصرار الصين على المطالبة بسيادتها الكاملة على بحر الصين الجنوبي، وإجراء تدريبات تهدد تايوان التي تتمتع بالحكم الذاتي.

ويشارك في التدريبات السنوية المشتركة التي بدأت مطلع أغسطس/ آب الجاري، مراقبون من المملكة المتحدة وكندا وفرنسا والهند وماليزيا وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا وبابوا غينيا الجديدة وتيمور الشرقية.

وأوضح أكويلينو إن “أعمال الصين المزعزعة للاستقرار، بما في ذلك التهديدات ضد تايوان، هي بالضبط ما نحاول تجنبه”.

وأضاف: “سنواصل المساعدة في توفير منطقة حرة ومفتوحة في المحيطين الهندي والهادئ، لنكون مستعدين للاستجابة لأي طارئ”.

وتضم التدريبات المقرر استمرارها حتى الأحد القادم، أكثر من 5 آلاف جندي، في أكبر عدد للقوات المشاركة في التدريبات المشتركة منذ بدئها عام 2009.

وتتمتع إندونيسيا والصين بعلاقات إيجابية بشكل عام، لكن جاكرتا أعربت عن قلقها بشأن ما تعتبره “تعديا صينيا” على منطقتها الاقتصادية الخاصة في بحر الصين الجنوبي.

وأثارت الأنشطة المتزايدة لسفن خفر السواحل الصينية وقوارب الصيد في المنطقة قلق جاكرتا، ما دفع البحرية الإندونيسية إلى إجراء تدريبات كبيرة في يوليو/ تموز 2020 بالقرب من جزيرة “ناتونا” في الجزء الجنوبي من بحر الصين الجنوبي.

وتنظر الصين إلى التدريبات الموسعة على أنها “تهديد”، وتتهم الولايات المتحدة ببناء تحالف في المحيطين الهندي والهادئ على غرار حلف شمال الأطلسي (الناتو) للحد من نفوذها العسكري والدبلوماسي في المنطقة، حسب وسائل إعلام حكومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى