العالمرئيسي

اليابان والهند تطلقان أول مناورات قتالية جوية مشتركة

بدأت الهند واليابان، الإثنين، أول مناورات جوية مشتركة لهما وسط محاولات لمواجهة النفوذ العسكري والاقتصادي المتنامي للصين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وقالت وزارة الدفاع اليابانية في بيان إن التدريبات الجوية المشتركة ستستغرق 11 يوما، وتنتهي في 26 يناير/ كانون الثاني الجاري الموافق اليوم الجمهوري للهند.

وكانت المناورات المشتركة جرى تأجيلها بسبب جائحة كورونا عندما تقررت خلال الاجتماع الافتتاحي “2+2” المشترك لوزراء الخارجية والدفاع لكلا البلدين في نيودلهي في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

تجدر الإشارة أن الهند واليابان هما جزء من تحالف “كواد” الذي تقوده الولايات المتحدة والذي يشمل أيضا أستراليا، وهو تحالف أمني تم تشكيله لاحتواء الصين في المنطقة.

وبحسب صحيفة كيودو اليابانية (مقرها طوكيو) فإن هذه المناورات هي الأولى من نوعها على الإطلاق للطائرات المقاتلة بين اليابان والهند وهي “أحدث جهودهما لتعزيز العلاقات الدفاعية في الوقت الذي يواجهان فيهما القوة العسكرية المتنامية للصين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ”.

وستنضم 3 مقاتلات يابانية من طرازي F2 وF15 إلى 4 مقاتلات تابعة للقوات الهندية من طراز Su-30MKI، وطائرتا نقل من طراز C17 خلال المناورات الجوية التي تجري حول قاعدة هياكوري الجوية في مقاطعة إيباراكي شمال شرق العاصمة طوكيو.

وتشارك في المناورات أيضا طائرة التزويد بالوقود جوا IL-78.

والهند هي خامس دولة تجري مثل هذه المناورات القتالية الجوية الثنائية مع اليابان، والدول الأخرى هي الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا وألمانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى