الأخبار الدفاعيةرئيسي

القمر الصناعي GÖKTÜRK-1 مسح منطقة بمساحة ميلونين و 298 ألف و634 كيلومتر مربع خلال ستة أشهر

قمر المراقبة الأرضي GÖKTÜRK-1 الذي يعتبر القمر الأدق لتركيا ، استطاع في الأشهر الستة الأولى من عام 2020 مسح مساحة تقدر ب مليونين و 298 ألف و 634 كيلومتر مربع، بحسب تقارير شاركتها وزارة الدفاع التركية، وقامت مجلة M5 بالإطلاع عليها.

ويجري تعديل اللقطات التي يحفظها القمر الصناعي، في مركز معالجة صور القمر الصناعي الذي أنشأ من قبل مركز الخرائط العام ضمن بنية وزارة الدفاع التركية، ويتم تسليم هذه الصور إلى  القوات المسلحة التركية و قوى الأمن الوطني والاستخبارات و مراكز الآفات الطبيعية ومراكز أخرى تحتاج إليها.

ويعتبر القمر الصناعي GÖKTÜRK-1 ، أحد أكثر المنتجات استراتيجية التي اكسبتها القوات المسلحة التركية لمخزونها في السنوات الأخيرة الماضية ضمن قيادة الأقمار الصناعية للاستطلاع و التي أنشات ضمن بنية قيادة القوات الجوية.

مشروع GÖKTÜRK-1

وتم توقيع اتفاقية GÖKTÜRK-1الذي يعتبر قمر المراقبة الأرضية الأول لتركيا، و الذي تصل دقته إلى دون المتر، ما بين 1 و 13 تموز من عام 2009  بين وزارة الدفاع التركية و شركة TELESPAZIO ومركزها إيطاليا و شركة  THALES ALENİA SPACE  ومركزها فرنسا كمقاول رئيسي، وشركة TUSAŞ  كمقاول فرعي بقيمة 261.5  مليون يورو.

وتضمنت الاتفاقية إنشاء القمر الصناعي GÖKTÜRK-1 ، وإنشاء محطة تحكم أرضية متحركة وثابتة، بالإضافة إلى إكساب المهندسين الأتراك الخبرة والتجربة من خلال إدماجهم بفترة المشروع و بناء مركز USETلدمج نظم الفضاء و إجراء الاختبارات ضمن بنية TUSAŞ.

وبوشر بعملية إنتاج القمر الصناعي بعد توقيع الاتفاقية، ومن خلفه إنشاء مركز USET و بعد إتمام إنتاج القمر الصناعي، تم جلبه إلى مركز USET الواقع ضمن بنية TUSAŞ من فرنسا بتاريخ 7 أيار من عام 2015.

وتم القاء القمر الصناعي الذي جرت عملية اختباره في مركز   USET  الذي افتتح بشكل رسمي بتاريخ 21 حزيران من عام 2015 إلى الفضاء عبر نظام الإطلاق VEGA  التابع لوكالة الفضاء الأوروبية من منقطة غوينا الفرنسية بتاريخ 5 كانون الأول من عام 2016.

وبوشر بأعمال قبول القمر الصناعي بعد الإطلاق، وتم قبوله بشكل قاطع بتاريخ 4 كانون الأول من عام 2018 من قبل قيادة القوات الجوية التركية.

GÖKTÜRK-1 الذي يستطيع التقاط صور من أي مكان من العالم بدون وجود أية قيود، قادر على إنزال صور بدقة 0.5 متر للون الأبيض والأسود، و بدقة 2 مترللملون. ولدية القدرة على التقاط   902  صورة هدف  في اليوم الواحد.

القمر الصناعي الذي يبلغ وزنه  1070 كيلو غرام بدون وقود، يستطيع اتمام جولته في محيط الأرض في غضون 90 دقيقة.

ويجري GÖKTÜRK-1 عمله في مدار الأرض على ارتفاع 681 كم، ومن المتوقع أن يصل عمره إلى 7 سنوات و ثلاثة أشهر.

الفائدة الكبيرة الأخرى للمشروع هي مركز USET  الذي تم انشاؤه على منطقة تقدر ب 350 متر مكعب،  ويوجد فيها غرفة لاختبار الفراغ الحراري  يفوق حجمها ال 350 متر مكعب وغرفة اختبار الصوت يبلغ حجمها950 متر مكعب، بالإضافة إلى وجود أقسام لإجراء اختبارات الألواح الشمسية والهوائيات.

ويحوي المركز على 100,000 غرفة نظيفة من فئة Class  ، وجميع المعدات الحديثة التي تمكن من إجراء عمليات الاختبار والدمج.

ويملك مركز USET القدرة على إجراء جميع الاختبارات اللازمة  حتى تصبح الأقمار الصناعية بأنواعها جاهزة للإطلاق، من أقمار المراقبة الأرضية إلى أقمار الاتصال والتي قد يصل وزنها إلى 5 طن.وإجراء اختبار الفراغ الحراري واختبار قياسات خصائص الكتلة  واختبارات الاهتزاز و اختبارات فتح الألواح الشمسية و اختبارات التداخل المغنطيسي و اختبارات الهوائيات المضغوطة و اختبارات الصدمات.

وسيتم ارسال القمر الصناعي المحلي الأول للمراقبة الأرضية   İMECE و القمر الصناعي المحلي الأول للاتصال TÜRKSAT-6A بعد اتمام اختباراتها في هذا المركز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى