رئيسيعام

مسبار”تشانغ آه-5″ الصيني يبدأ رحلة العودة إلى الأرض

ذكرت الهيئة الوطنية الصينية للفضاء أن المسبار الصيني”تشانغ-آه” الذي سمي اسم إلهة القمر عند قدماء الصينيين أكمل اليوم الاثنين أول تصحيح مداري له في طريقة إلى الأرض.

ونقلت وكالة”شينخوا” الرسمية عن الهيئة أن التصحيح المداري أجري عند الساعة 11:13 صباحا (بتوقيت بكين) عندما عمل المحركان من طراز “إن-25” بمجموعة المركبة المدارية-مركبة العودة لمدة حوالي 28 ثانية.

وذكرت الهيئة أن جميع الأنظمة في مجموعة المركبة المدارية-مركبة العودة، التي تحمل عينات من القمر، في حالة جيدة حالياً.

ودخلت مجموعة المركبة المدارية-مركبة العودة إلى مدار الانتقال بين القمر والأرض يوم الأحد.

وأوضحت الهيئة أنه عندما يكون الوقت مناسباً، ستنفصل المركبة المدارية عن مركبة العودة، مضيفة أنه من المتوقع أن تهبط مركبة العودة للمسبار الصيني”تشانغ آه-5″ في راية سيزيوانغ في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمالي الصين في منتصف الشهر الجاري.

وتعد مهمة “تشانغ آه-5” واحدة من أكثر المهام تعقيداً وتحدياً في تاريخ الفضاء الجوي الصيني، كما أنها أول مهمة في العالم لجمع عينات من القمر منذ أكثر من 40 عاماً.

وأطلق المسبار”تشانغ آه-5″، المؤلف من مركبة مدارية و مركبة هبوط ومركبة صعود ومركبة عودة، في يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وهبطت مجموعته لمركبة الهبوط-مركبة الصعود شمالي مونكس رومكر في منطقة أوشينوس بروسيلاروم، التي تعرف أيضاً باسم محيط العواصف، على الجانب القريب من القمر في الأول من ديسمبر/كانون الأول الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى