العالمرئيسي

الاتحاد الأوروبي: قريبون للغاية من التوصل لاتفاق في ملف إيران النووي

قال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، السبت، إن “إيران والقوى العالمية قريبون للغاية من التوصل لاتفاق بخصوص إحياء اتفاق 2015 النووي”.

جاء ذلك في تصريحات ألقاها بوريل على هامش منتدى الدوحة الدولي.

وأضاف بوريل “نحن الآن قريبون جدًا من توقيع الاتفاق النووي مع إيران، وآمل أن يكون ذلك ممكنًا”، بحسب موقع “يورو نيوز” الأوروبي.

وتوجه ممثل الاتحاد الأوروبي لإحياء الاتفاق النووي الإيراني إنريكي مورا إلى طهران، السبت، للاجتماع مع كبير المفاوضين الإيرانيين.

وكتب المبعوث الأوروبي، في تغريدة عبر تويتر، إن “سد الفجوات المتبقية في المحادثات النووية الإيرانية يجب أن ينهي هذه المفاوضات… الكثير على المحك”.

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في تصريح صحفي، أن “بلاده اقتربت من نقطة التوافق في المفاوضات حول الملف النووي”.

​​​​​​​ومنتدى الدوحة، تم إنشاؤه عام 2000، كمنصة حوار عالمية تجمع قادة الرأي وصناع السياسات حول العالم لطرح حلول مبتكرة وقابلة للتطبيق، وهو يجمع صانعي السياسات، ورؤساء الحكومات والدول، وممثلي القطاع الخاص، والمجتمع المدني، والمنظمات غير الحكومية.​​​​​​​

واتفاق 2015 وقعته إيران مع الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا وألمانيا، مقابل رفع العقوبات الدولية عنها، وكان يفرض قيودا على برنامج طهران النووي للحيلولة دون إنتاج أسلحة نووية، إلا أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب انسحب من جانب واحد من الاتفاق في 2018 وأعاد فرض عقوبات على طهران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى