أخبار اليومرئيسي

أردوغان: أوكرانيا تستحق عضوية الناتو

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن أوكرانيا تستحق بلا شك عضوية حلف شمال الأطلسي “ناتو”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بإسطنبول، الجمعة، عقب لقاء ثنائي وآخر بين الوفود.

وشدد أردوغان على أن تركيا تعد أكثر بلد يبذل جهودا لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية عبر المفاوضات وفقا لأسس القانون الدولي.

وأضاف أنهم بذلوا قصارى جهودهم منذ اللحظة التي بدأ فيها خطر الصراع بالظهور بين أوكرانيا وروسيا لمنع الحرب.

وتابع :”في مارس الماضي ، استضفنا اجتماعا بالغ الأهمية بين وفدي التفاوض من روسيا وأوكرانيا في إسطنبول، وفي يوليو الماضي ، أطلقنا مبادرة حبوب البحر الأسود التي تم توقيعها في إسطنبول نتيجة جهود الوساطة التي بذلناها مع الأمم المتحدة”.

وأردف :”منذ ضم شبه جزيرة القرم عام 2014 (من قبل روسيا) في انتهاك للقانون الدولي، أعربنا عن دعمنا لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها واستقلالها على جميع الأصعدة، وأظهرنا تضامننا مع أوكرانيا فعلياً من خلال المساعدة الملموسة التي قدمناها في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية والتقنية”.

وأكد أردوغان: “لا خاسر في السلام العادل، رغم الخلافات في التفاهم بين الأطراف فإن رغبتنا الصادقة هي العودة إلى البحث عن السلام في أسرع وقت ممكن”.

وأشار :”أحد أهم الأسباب التي تجعلنا ننظر إلى مستقبل أوكرانيا بثقة هو أن أتراك القرم التتار يقاتلون بشدة من أجل تحرير بلدهم، أود أن أشكر السيد زيلينسكي مرة أخرى على جهوده في ضمان حقوق وقوانين أشقائنا وتعزيز وضعهم في الحكم الذاتي”.

وأكد الرئيس أردوغان أنه في الوقت الذي يقفون متضامنين مع أوكرانيا، فأنهم سيواصلون جهودهم لإنهاء الحرب على أساس المفاوضات.

وتعهد أردوغان بتقديم تركيا كافة أشكال الدعم لأوكرانيا من أجل نهوضها مجددا.

وبيّن :”ستساعد شركات المقاولات التركية الرائدة في أوكرانيا أصدقاءهم الأوكرانيين في إعادة إعمار بلادهم”.

وتمنى الرئيس التركي تمديد اتفاقية ممر الحبوب عبر البحر الأسود المقرر انتهاؤها في 17 يوليو/ تموز الجاري.

وأوضح :”آمل أن يتم تمديد اتفاقية مبادرة الحبوب التي وفرت ما يقرب من 33 مليون طن من الحبوب للمحتاجين في عام واحد عبر المضائق التركية التي تعد مثل القصبة الهوائية المطلة على العالم”.

وقال: “ننتظر على الأقل تمديد اتفاقية ممر الحبوب 3 أشهر بدلا من شهرين، نحن في طور العمل عليه (تمديد الاتفاقية) وسنبذل الجهود من أجل زيادة المدة إلى سنتين على الأقل”.

وكشف أردوغان عن زيارة مرتقبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تركيا الشهر المقبل، مضيفا: “سنحظى خلال ذلك بفرصة بحث تبادل الأسرى (بين روسيا وأوكرانيا) وجها لوجه مرة أخرى”.

ولفت إلى أن موضوع تبادل الأسرى من أهم أولويات جدول أعمالهم، وأنه ناقش الموضوع مع الرئيس زيلينسكي، مبيناً بالقول :” نحن نتابع هذه المسألة، ونأمل أن نحصل على نتيجة في أسرع وقت”.

وبعد لقاء الزعيمين تم التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال الصناعات الاستراتيجية بين البلدين، حيث وقع الاتفاقية عن الجانب التركي وزير الصناعة والتكنولوجيا محمد فاتح كاسير، وعن الجانب الأوكراني وزير الصناعات الاستراتيجية أولكسندر كاميشين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى