العالمرئيسي

«الناتو» يتعهد بمساعدة أوكرانيا على تحديث جيشها في قمة الحلف المقبلة

تعهَّد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو»، ينس ستولتنبرغ، بتقديم المزيد من المساعدات لتحديث الجيش الأوكراني في قمة الحلف المقبلة، في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، في يوليو (تموز) المقبل.

وقال ستولتنبرغ، في تصريحات نشرتها صحيفة «تاجشبيجل» الألمانية، اليوم الأربعاء، إن الحلفاء سيعتمدون حزمة مساعدات متعددة السنوات في القمة ستجعل أوكرانيا ترقى إلى معايير حلف «الناتو».

وأضاف ستولتنبرغ أن مساعدات «الناتو» ستساعد الجيش الأوكراني على الانتقال من جيش قائم على النموذج السوفياتي القديم، إلى قوة حديثة تعمل وفقاً لمعايير «الناتو».

وقال ستولتنبرغ إنه بعد شهور من التدريبات العسكرية على مُعدات حلف «الناتو»، تستعيد أوكرانيا الأراضي من الغزاة الروس، وفق ما أفادت به «وكالة الأنباء الألمانية».

كما أكد ستولتنبرغ أهمية استمرار الدعم لأوكرانيا، التي تخوض صراعاً، دفاعاً عن نفسها ضد روسيا المعتدية منذ أن شنّت موسكو غزواً واسع النطاق، في فبراير (شباط) 2022.

وأكد ستولتنبرغ الصعوبات التي تُجابه الهجوم المضاد، ومنها التضاريس الوعرة، والمواقع الدفاعية الروسية الحصينة، بما في ذلك حقول الألغام، وفِخاخ الدبابات.

وستجتمع الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي «الناتو»، البالغ عددها 31 دولة، في قمة الحلف المقبلة بالعاصمة الليتوانية فيلنيوس، يومي 11 و12 يوليو المقبل. ومن المتوقع أن تبحث الدول استمرار الدعم لأوكرانيا.

الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى