العالمرئيسي

البيت الأبيض: «فاغنر» تكبدت أكثر من 30 ألف قتيل في أوكرانيا

أعلن البيت الأبيض يوم (الجمعة)، أن مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة تكبدت أكثر من 30 ألف قتيل منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير (شباط) مع مقتل نحو تسعة آلاف من هؤلاء المقاتلين خلال عمليات قتالية.
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي للصحافيين في إفادة دورية إن الولايات المتحدة تقدر أن 90 في المائة من أفراد مجموعة فاغنر الذين لقوا حتفهم في أوكرانيا منذ ديسمبر (كانون الأول) سجناء مدانون.
من جهته، أشار متحدث باسم مجلس الأمن القومي نقلاً عن معلومات مخابرات إلى أن نصف إجمالي عدد القتلى وقع منذ منتصف ديسمبر مع زيادة حدة القتال في مدينة باخموت بشرق أوكرانيا.
وأكد كيربي أن مجموعة فاغنر حققت مكاسب متزايدة داخل باخموت وحولها خلال الأيام القليلة الماضية ولكن تلك المكاسب استغرق تحقيقها عدة أشهر وجاءت «بتكلفة مدمرة لا يمكن تحملها».
وأضاف: «من المحتمل أن ينتهي بهم الأمر بالنجاح في باخموت، لكن ذلك سيثبت أنه ليست له قيمة حقيقية لأنه ليست له قيمة استراتيجية حقيقية».
وأوضح أن القوات الأوكرانية ستحتفظ بخطوط دفاعية قوية عبر منطقة دونباس.
وقال كيربي للصحافيين إن فاغنر ما زالت تعتمد بشكل كبير على المدانين الذين أرسلوا إلى الحرب من دون تدريب أو معدات وذلك على الرغم مما أعلنه يفغيني بريغوجين مؤسس فاغنر في الآونة الأخيرة عن التوقف عن تجنيد السجناء للقتال في أوكرانيا.

الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى