العالمرئيسي

قبرص الرومية تخصص ميزانية لشراء مروحيات هجومية ومسيّرات

أعلنت إدارة قبرص الرومية، اعتزامها تخصيص 170 مليون يورو من ميزانيتها للتسلح خلال العام المقبل 2023، ومن بين الأسلحة التي ستشتريها مروحيات هجومية، وطائرات استطلاعية مسيرة، وأنظمة مضادة لطائرات الدرون.

وذكرت صحيفة “Politis” الرومية، أن من الأسلحة التي تعتزم الإدارة القبرصية التزود بها أيضاً، هي منظومات مضادة للدبابات، وأنظمة دفاع جوي حديثة.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الدفاع في قبرص الرومية، ستواصل العمل بالاتفاقيات المبرمة حالياً حول التسلح، فيما تعتزم توقيع اتفاقيات جديدة لشراء 6 مروحيات هجومية من طراز “H145M” من شركة آيرباص”، وطائرات استطلاعية مسيرة، وأنظمة مضادة لطائرات الدرون، ومنظومات مضادة للدبابات، وأنظمة دفاع جوي حديثة.

يُذكر أن ميزانية قبرص الرومية المخصصة للتسلح لم تكن تتجاوز 100 مليون يورو لغاية عام 2020، إلا أنها بلغت 180 مليون يورو خلال العام الجاري 2022 بعد دعمها بميزانيات إضافية.

وتعاني قبرص منذ عام 1974، انقساما بين شطرين تركي في الشمال ورومي في الجنوب، وفي 2004 رفض القبارصة الروم خطة قدمتها الأمم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة.ومنذ انهيار محادثات إعادة توحيد قبرص التي جرت برعاية الأمم المتحدة في سويسرا خلال يوليو/ تموز 2017، لم تجر أي مفاوضات رسمية بوساطة أممية لتسوية النزاع في الجزيرة.​​​​​​​

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى