أخبار اليومرئيسي

وزير الدفاع التركي:القيود المفروضة على مقاتلات”اف-35″ لا تتوافق مع روح التحالف في الناتو

استنكروزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الجمعة، القيود المفروضة على مقاتلات “اف-35 “من قبل الولايات المتحدة، واصفا إياها بأنها “لا تتوافق مع روح التحالف” في حلف شمال الأطلسي.

وبالنسبة لمنظومة إس-400 الروسية للدفاع الجوي، أشار أكار أنها ستستخدم لمواجهة التهديدات والمخاطر واستدرك بأنها لا تشكل خطر على من لا ينوي مهاجمة تركيا.

وشدد أكار على ضرورة أن يعي الجميع في الداخل والخارج، وحشية وإجرام تنظيم بي كا كا” الإرهابي من خلال المجزرة التي ارتكبها في منطقة غارا شمالي العراق.

وأضاف” ثمة خونة وغافلون في الداخل والخارج يصرون على عدم رؤية حقيقة وضاعة وإجرام “بي كا كا” في غارا”.

وتابع: “لطالما يتحدث الاتحاد الأوروبي عن حقوق الانسان، لكن ماذا عن حق الحياة لمواطنينا الذين استشهدوا بـ”غارا”؟ يتعين على أدعياء الديمقراطية التخلي عن النفاق بعد الآن”.

وحول تحرش مقاتلات يونانية بسفينة أبحاث تركية في بحر إيجة، أكد أكار أنه تمّ الرد بالشكل اللازم على تحرش الطائرات اليونانية قائلاً :”هذا الفعل لا يتناسب مع علاقات حسن الجوار”.

وأبرمت تركيا اتفاقية في وقت سابق لضمان حقوقها ببرنامج مقاتلات”اف-35″.

وأفاد مراسل الأناضول، الجمعة الفائت، أن شركة تكنولوجيا الصناعات الدفاعية (SSTEK) التابعة لمؤسسة الصناعات الدفاعية التركية، أبرمت اتفاقية مع شركة “أرنولد أند بورتر”(Arnold&Porter) الدولية للمحاماة، للحصول على خدمات استشارية قانونية واستراتيجية، في إطار مساعي أنقرة لحماية حقوقها في برنامج “إف- 35”.

وأوضح أن الاتفاقية مع شركة المحاماة الدولية ترمي بالدرجة الأولى الحصول على استشارات قانونية لحماية الحقوق المكتسبة لتركيا في إطار البرنامج، أكثر من قضية عودتها إليه.

وكانت الولايات المتحدة التركية أخرجت تركيا من برنامج “مقاتلات إف-35” التي تشارك في تصنيعها، بذريعة تزود أنقرة بمنظومة صواريخ إس-400 الروسية للدفاع الجوي.

ومع اخراج تركيا من البرنامج أحجمت واشنطن فعليا عن تسليمها مقاتلات كانت استلمتها أنقرة رسميا لكنها بقيت في الولايات المتحدة، بهدف تدريب طيارين أتراك على استخدامها.

كما أنه لم يتم إعادة ثمن تلك المقاتلات إلى تركيا عقب استبعادها من البرنامج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى