العالمرئيسي

ضغط من قبل أعضاء الكونجرس الأمريكي على إسرائيل لتزويد أوكرانيا بالسلاح

يتزايد ضغط أعضاء الكونجرس الأمريكي على إسرائيل التي رفضت طلب أوكرانيا لشحن أنظمة أسلحة في مواجهة التحذيرات الروسية.وأشارت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إلى أنه على الرغم من أن الرئيس الأمريكي جو بايدن لم يضغط علانية على إسرائيل ، إلا أن أعضاء مجلس الشيوخ والنواب الجمهوريين والديمقراطيين رفعوا أصواتهم.

وقالت مصادر بالبيت الأبيض ، لم تذكر اسمها للصحيفة ، إن موقف إسرائيل الحالي مقبول إذا استمرت في إدانة روسيا مع الإعراب عن دعمها لأوكرانيا.كما صرح جون كيربي ، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي ، أن إسرائيل هي نفسها لها قرار الاستجابة لمطالب أوكرانيا.

وشدد كيربي على أن وزارة الدفاع الأمريكية تقيم “عن كثب” ما هو ممكن وما هو غير ممكن.

ومع ذلك ، لفتت صحيفة “هآرتس” الانتباه إلى كلام كريس مورفي من الحزب الديمقراطي ، والذي يرأس اللجنة الفرعية للشرق الأوسط في مجلس الشيوخ الأمريكي:لا يمكنني قبول أن تلعب دولًا مثل إسرائيل في كلا الجانبين.

نحن في الوقت الحالي حيث يتعين عليك اختيار جانب وعليك أن تكون إلى جانب الشعب الأوكرانيوأضاف مورفي أن نظام القبة الحديدية الدفاعي الإسرائيلي الصنع سيكون ذا فائدة كبيرة ضد هجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ الروسية..كما انتقد آدم كينزينجر ، العضو الجمهوري في مجلس النواب ، إسرائيل بالكلمات التالية:إيران تعطي روسيا طائرات بدون طيار تقتل المدنيين. لا عذر لإسرائيل للوقوف على الهامش والتصرف وكأنها لا تستطيع فعل أي شيء “.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي ، بيني غانتس ، في لقائه مع سفراء الاتحاد الأوروبي في 19 أكتوبر / تشرين الأول:تواصل إسرائيل سياستها في دعم أوكرانيا بالمساعدات الإنسانية ومعدات الدفاع المنقذة للحياة.وقبل أيام من هذا الإعلان ، حذر الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف من أنه إذا قامت أوكرانيا بتسليحها ، فسوف “تدمر” علاقات إسرائيل مع روسيا.

وفي حديث لصحيفة USA Today ، اكتفى رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق وزعيم حزب الليكود المعارض ، بنيامين نتنياهو ، بالقول إنه “سيفكر” في شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا إذا وصل إلى السلطة نتيجة انتخابات الشهر المقبل ، وذكر أنه يمكنه التوسط بين روسيا وأوكرانيا إذا أصبح رئيسًا للوزراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى