العالمرئيسي

بوتين يشرف على بدء تشغيل سفن حربية وغواصتين نوويتين

شارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم (الخميس)، في مراسم بدء تشغيل سفن حربية جديدة وغواصتين نوويتين، وتعهّد بإنتاج المزيد، مشيداً بقدرات الأسطول الروسي، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وأعطى بوتين؛ الذي يتجنّب المشاركة حضورياً في مناسبات عامة منذ بدء جائحة «كوفيد19»، الإشارة اليوم عبر الفيديو لرفع العلم الروسي على القطع الجديدة.

ومن بين هذه القطع «الجنرال سوفوروف»؛ وهي غواصة قادرة على إطلاق صواريخ باليستية ذريّة. كما أُنزلت إلى المياه غواصة أخرى من الفئة نفسها تحمل اسم «الإمبراطور ألكسندر الثالث»، وستبدأ قريباً التجارب البحرية. كما تشمل السفن طرّاداً وكاسحة ألغام.

وقال الرئيس الروسي: «أشدد على أننا سنسرع ونزيد من حجم بناء السفن بمختلف أنواعها، وتجهيزها بأحدث أنظمة الأسلحة». وأضاف: «باختصار؛ يتعلق الأمر بفعل كل شيء لضمان أمن روسيا ومصالحنا الوطنية في محيطات العالم».

وقد جعل فلاديمير بوتين؛ الذي يتولى السلطة منذ نحو 23 عاماً، إعادة بناء الجيش الروسي أولوية بعد ضعفه في تسعينات القرن الماضي عقب تفكك الاتحاد السوفياتي.

وقد حرص على تزويد القوات المسلحة بصواريخ فائقة الحداثة؛ بعضها تفوق سرعته سرعة الصوت، وسفن جديدة، وعربات مدرعة. لكن هذه المشروعات غالباً ما تكون باهظة الثمن أيضاً، وتتطلب كثيراً من الوقت، وتشهد تعطيلاً بسبب مشكلات تقنية، وأيضاً بسبب الفساد.

وتكبدت القوات الروسية؛ التي جرى تحديثها لكنها لا تزال سيئة التجهيز والتنظيم، انتكاسات عديدة منذ أن شن بوتين الهجوم على أوكرانيا في 24 فبراير (شباط) الماضي.

وتلقى الأسطول الروسي في البحر الأسود المتمركز في شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها موسكو عام 2014، ضربة شديدة عندما تمكنت القوات الأوكرانية من إغراق طرّاده الرئيسي «موسكفا» في أبريل (نيسان) الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى