العالمرئيسي

الصين تبدأ مناورات عسكرية حول تايوان.. وتايبيه: نستعد للحرب ولا نسعى لها

قالت وكالة “فرانس برس”، الخميس، إن الجيش الصيني أطلق مقذوفات باتجاه مضيق تايوان، ضمن مناورات عسكرية أطلقتها بكين خلال وقت سابق الخميس، رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي للجزيرة التي تعتبرها بكين جزءاً لا يتجزأ من أراضيها.

وذكرت الوكالة أن مراسليها رصدوا عدة مقذوفات صغيرة تطلق من قرب منشآت عسكرية وتحلق في السماء مخلفة دخاناً أبيض ودوياً على جزيرة بينغتان الصينية الواقعة قرب مكان المناورات.

وخلال وقت سابق الخميس، أعلنت القناة التلفزيونية الصينية الحكومية “سي سي تي في” بدء أكبر تدريبات على الإطلاق تنظمها بكين في محيط الجزيرة، وقالت القناة في رسالة نُشرت على شبكة “ويبو” للتواصل الاجتماعي “التدريبات بدأت”.

وفور بدء المناورات، أكد الجيش التايواني أنه “يستعد للحرب من دون السعي إليها”. وقالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان إن “وزارة الدفاع الوطني تؤكد أنها ستلتزم مبدأ الاستعداد للحرب من دون السعي للحرب”.

واستغرقت زيارة نانسي بيلوسي إلى هذه المنطقة التي تطالب بها الصين، أقل من 24 ساعة لكنها أثارت غضب بكين لأنها أعلى مسؤول أميركي منتخب يزور تايبيه منذ 25 عاماً.

وأكدت بيلوسي أن “الولايات المتحدة لن تتخلى عن الجزيرة التي يحكمها نظام ديمقراطي وتعيش تحت التهديد الدائم لغزو من قبل الجيش الصيني”.

ورد وزير الخارجية الصيني وانج يي قائلاً إن “الذين يسيئون للصين سيعاقبون حتما”. ورداً على هذه الزيارة، تجري بكين مناورات عسكرية كبيرة اعتباراً من ظهر الخميس (04:00 ت ج) في عدد من المناطق حول تايوان عند طرق التجارة المزدحمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى