العالمرئيسي

لأول مرة.. البرلمان البلغاري يقر مساعدات عسكرية لأوكرانيا

أقر البرلمان البلغاري، الخميس، إرسال البلاد أول مساعدة عسكرية إلى أوكرانيا.وصوت أعضاء الجمعية الوطنية (البرلمان) بأغلبية 175 صوتا لمصلحة مقترح إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، مقابل معارضة 49 نائبا، وامتناع عضو واحد عن التصويت، حسبما ذكرت وكالة أسوشييتد برس.

وذكرت الوكالة أن المقترح قدمته أربعة أحزاب موالية للاتحاد الأوروبي، حيث يجب على الحكومة الآن خلال شهر واحد تحديد نوع الأسلحة التي يمكن أن توفرها بلغاريا لأوكرانيا دون التأثير على قدراتها الدفاعية.

وفي وقت سابق، وافقت بلغاريا على إصلاح المعدات العسكرية الأوكرانية في مصانعها، لكنها رفضت إرسال أسلحة بشكل مباشر بسبب معارضة الرئيس رومين راديف والأحزاب الصديقة لموسكو.وفي جلسة التصويت، قالت زعيمة الحزب الاشتراكي البلغاري كورنيليا نينوفا، إن “المزيد من الأسلحة يعني المزيد من الحرب”، موضحة سبب تصويت نواب حزبها ضد المقترح.

وعقب التصويت، دعا حزب “فازرازدان” القومي الموالي لروسيا أنصاره إلى التجمع أمام مبنى البرلمان للاحتجاج على إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، وفق الوكالة.ومنذ 24 فبراير/ شباط الماضي، تشن روسيا هجوما عسكريا في جارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى