العالمرئيسي

أوكرانيا تتوقع بدء تدريب طياريها على مقاتلات F 16 في يوليو المقبل

توقع وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، السبت، أن يبدأ الشهر المقبل برنامجاً دولياً لتدريب الطيارين الأوكرانيين على قيادة مقاتلات F 16، وسط تهديدات روسية بـ”حرق” الطائرات التي سترسلها الدول الغربية لكييف.

وأعرب ريزنيكوف، في تصريحات نُشرت على منصة عسكرية رسمية، عن أمله بأن “يبدأ التدريب بمجرد الموافقة على البرنامج الذي يجري وضعه حالياً”.

وذكر أنه “تم تحديد الأشخاص المكلفين، وسيتم وضع البرنامج بحلول بداية يوليو وسيتم الإعلان عنه، ويسعني القول بتفاؤل إن التدريب سيبدأ في يوليو بالفعل”.

جاء ذلك بعد أيام من نقل مجلة “بوليتيكو” الأميركية عن 3 مسؤوليين، الأربعاء الماضي، أن تحالف من عدة دول غربية ترى في رومانيا “موقعاً محتملاً” لتدريب القوات الأوكرانية على مقاتلات F 16، مشيرين إلى “اقتراب دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) من بدء برنامج يتوقع أن يجعل المقاتلات تحلق فوق أوكرانيا خلال أشهر”.

واعتبر مسؤول غربي للمجلة أن “رومانيا أحد المواقع التي يتطلع التحالف إلى استضافتها للتدريبات”، فيما رجح مسؤولون حاليون وسابقون في وزارة الدفاع الأميركية “البنتاجون” بأن تشرف شركة لوكهيد مارتن المصنعه لمقاتلات F 16 على التدريبات.

وأعرب المتحدث باسم شركة “لوكهيد مارتن” فرانك سانت جون عن “استعداد الشركة لتدريب الأوكرانيين على الطيران وصيانة طائرات F 16 وذلك بمجرد موافقة الدول الغربية على إرسالها”.

وكانت وزيرة الدفاع الهولندية، كايسا أولونجرين، توقعت في تصريحات لـ”رويترز” في وقت سابق خلال الشهر الجاري أن “يبدأ التدريب هذا الصيف”.لكنها ذكرت أنه “لم يتم اتخاذ قرار نهائي” بتزويد أوكرانيا بطائرات F 16، مشيرةً إلى أن “البرنامج التدريبي الذي تدعمه الولايات المتحدة سيشمل بلجيكا ولوكسمبورج، في حين عرضت فرنسا وبريطانيا المساعدة”.

مطالب متكررة

ويكرر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي تشن قوات بلاده هجوماً مضاداً ضد القوات الروسية، مطالباته لقادة الدول بتقديم “عرض جاد” لتزويد كييف بمقاتلات من طراز F 16، مشيراً إلى أنه ينتظر وضع اللمسات النهائية على اتفاقات مع حلفاء رئيسيين.

والشهر الماضي، أعطت الولايات المتحدة التي لطالما رفضت تسليم مقاتلات لتجنب تصعيد النزاع، الضوء الأخضر لتسليم طائرات F 16 طالبت بها كييف باستمرار.ولم يتم تحديد موعد تسليم هذه الطائرات الأميركية الصنع وعددها في هذه المرحلة لكن بروكسل أعلنت في نهاية مايو الماضي أن بولندا بدأت بتدريب طيارين أوكرانيين.

وتقود الدنمارك وهولندا العضوان في الناتو” جهود تحالف دولي لتدريب الطيارين ودعم الكوادر وصيانة الطائرات وتزويد أوكرانيا بطائرات F 16 في نهاية المطاف.

لكن من الأسئلة التي ستطرح أيضاً في حال تسليم طائرات F 16 لأوكرانيا، إيجاد قواعد آمنة للإقلاع والهبوط وتصليحها فيها، في وقت قصفت روسيا العديد من المطارات الأوكرانية.,يتم أحياناً اقتراح فكرة نشر هذه الطائرات في القواعد الجوية للدول المجاورة الداعمة لأوكرانيا.

تهديد روسي

وسبق أن توعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأسبوع الماضي بـ”حرق” مقاتلات F 16 التي سيرسلها الدل الغربية لكييف.وقال بوتين في منتدى اقتصادي في سانت بطرسبرج (شمال غرب روسيا) إن “الدبابات (التي سلمها حلف شمال الأطلسي لأوكرانيا) تحترق.

وستلقى طائرات F 16 المصير نفسه”.وأضاف بوتين أنه إذا نشرت الطائرات التي ستسلم لكييف “في قواعد خارج أوكرانيا، سنرى ما يجب القيام به حيال هذه القواعد وكيفية ضربها”، لافتاً إلى أن “هناك خطر كبير بالنسبة للناتو في الانجرار أكثر في النزاع”.

الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى