العالمرئيسي

الدبيبة: سنعلن خلال يومين خارطة طريق لإجراء الانتخابات بليبيا

قال رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، الجمعة، إن حكومته ستعلن خلال اليومين المقبلين، خارطة طريق لإجراء الانتخابات بالبلاد في يونيو/ حزيران المقبل.

جاء ذلك في تصريحات خلال مشاركته في احتفالات الذكرى الحادية عشرة للثورة الليبية، المقامة في ميدان الشهداء وسط العاصمة طرابلس، بحسب مراسل الأناضول.

وصرح الدبيبة: “غدا (السبت) أو بعد غد سيتم الإعلان عن خارطة الطريق لإجراء الانتخابات، وستجرى في يونيو المقبل”.

وأضاف: “أنتم (في إشارة للجماهير الحاضرة) من تقررون الانتخابات، والعالم يجب أن يسمع هذا الصوت وما يريده الشعب، ونقول للجميع نعم للانتخابات لا للمراحل الانتقالية”.

وأردف أنه “لا يمكن أن نتقاتل بعد اليوم ومن يريد العودة بنا للقتال نقول لهم لا للحرب ونعم للسلام وهدفنا اليوم هو تحقيق الاستقرار عبر إجراء الانتخابات”.

ورغم إعلان الدبيبة أن الانتخابات ستجرى في يونيو المقبل، فإن المؤسسات الليبية لم تتوافق على موعد لإجرائها، ما يهدد بتعذر تنظيمها من جديد في هذا الموعد، لا سيما أن خلافات حول قانون الانتخاب ودور القضاء في العملية الانتخابات، عطّلت إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية كانت مزمعة في 24 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وتحل الذكرى الـ11 للثورة الليبية في 17 فبراير/ شباط، والتي أطاحت بنظام العقيد الراحل معمر القذافي عام 2011، بعد حكم استمر منذ عام 1969.

وتأتي الذكرى هذا العام في ظل أزمة بشأن رئاسة الحكومة، إذ كلف مجلس نواب طبرق (شرق) في 10 فبراير الجاري، وزير الداخلية السابق فتحي باشاغا، بتشكيل حكومة جديدة.

بينما يتمسك الدبيبة، بالاستمرار في رئاسة الحكومة، استناداً إلى أن ملتقى الحوار السياسي حدد مدة عمل السلطة التنفيذية الانتقالية بـ18 شهرا تمتد حتى يونيو/ حزيران 2022، وفق البعثة الأممية في ليبيا.

ويأمل الليبيون أن يساهم إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في إنهاء صراع مسلح عانى منه لسنوات بلدهم الغني بالنفط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى