العالمرئيسي

بوتين: الناتو تجاوز الخط الأحمر وعليه تقديم ضمانات أمنية لروسيا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن على حلف شمال الأطلسي “الناتو” تقديم ضمانات أمنية لموسكو، مشيرًا أن القاذفات الاستراتيجية لدول الحلف تحلق على مسافة 20 كلم من حدود بلاده، “بما يتجاوز الخط الأحمر”.

جاء ذلك في معرض تعليق الرئيس الروسي الخميس، على المناورات العسكرية للحلف في البحر الأسود، خلال خطاب ألقاه الخميس، أثناء اجتماع موسع عقد في مقر وزارة الخارجية الروسية.

وأفاد بوتين أن “بلاده تبلغ الغرب باستمرار مخاوفها بهذا الخصوص، وتتحدث عن الخطوط الحمراء الخاصة بها، إلا أن شركاءها الغرب يتعاملون مع هذه التحذيرات بشكل سطحي”، بحسب موقع “روسيا اليوم”.

واستطرد أن “التحذيرات الروسية في الآونة الأخيرة تأتي أكلها، وخلفت حالة من القلق لدى الغرب”.

وتابع قائلاً: “هناك نقطتان، أولهما هي أنه يجب أن تستمر حالتهم هذه لأطول وقت ممكن، كي لا يخطر على بالهم تأجيج نزاع لا نحتاج إليه عند حدودنا الغربية، والثانية هي أنه يجب طرح مسألة تقديم الحلف ضمانات أمنية ملموسة وطويلة الأمد إلى روسيا”.

وفي مقابلة تلفزيونية سابقة، قال بوتين إن هذه المناورات تأتي في وقت تنشر فيه وسائل إعلام غربية مزاعم متعددة عن نية روسيا “غزو أوكرانيا عسكريا”، مشددا على بطلان هذه الادعاءات.

وتأتي هذه التطورات في ظل مواصلة روسيا حشدها العسكري بالقرب من حدودها مع أوكرانيا، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية.

وفي 13 نوفمبر/ تشرين ثاني الجاري، طالبت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) موسكو بالتحلي بالشفافية مع المجتمع الدولي بشأن أفعالها ونواياها في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى