العالمرئيسي

أبرز التطورات الأمنية في البلدان العربية

شهدت بلدان عربية عدة أياما حافلة بالمناورات والاتفاقيات العسكرية مع أطراف عربية ودولية.

وبرزت دولة مصر بزخم المناورات والاتفاقيات العسكرية التي أجرتها، و أثارت دول أخرى التساؤلات حول أهمية عروض و مناورات حرصت على إجرائها. ودخلت دول عربية أخرى طريق الاعتماد على قواها المحلية في حماية البلاد. نتطرق في نصنا هذا إلى أبرز الاتفاقيات و المناورات و التصريحات العسكرية التي شهدها العالم العربي في الأسبوعين الماضيين.

سوريا

-الرئيس الروسي فلاديميير بوتين اعترف بتاريخ 28 أيار أن جيش بلاده جرب أحدث الأسلحة التي يمتلكها في عمليات نفذها في سوريا.

-وزارة الدفاع الروسية تعلن إدخال ثلاث قاذفات بعيدة المدى من طراز “تو-22 ام 3” إلى قاعدة حميميم الجوية الروسية في سوريا للمرة الأولى.

العراق

اتفقت العراق والولايات المتحدة بتاريخ 5 حزيران على خطة لإعادة انتشار قوات التحالف الدولي خارج البلاد بعد عقد اللجنة العراقية الأمريكية العسكرية المعنية بتنفيذ مخرجات الحوار الاستراتيجي أولى اجتماعاتها في بغداد بهدف وضع آليات وتوقيتات تمهد الانسحاب الكامل للقوات القتالية الأجنبية من العراق .

الأردن

 عرض رئيس أركان الجيش الأردني يوسف حنيطي على العراق المساعدة في دعم قواته العسكرية عبر التدريب لتطوير المهارات القتالية.

وأكد جاهزية بلاده “لاستقبال الدورات التدريبية لتطوير المهارات القتالية للجيش العراقي”.

السعودية

-اختتمت في 3 يونيو تمرينات “عين الصقر 2 ” التي استمرت على مدى أسبوعين  بين القوات الجوية السعودية و اليونانية  بمشاركة طائرات  القوات الجوية السعودية F-15C  و طائرات القوات الجوية اليونانيةF-16.

و أكملت خلال هذا التمرين طلعات جوية مكثفة شملت عمليات تكتيكية مضادة بنوعيها الجومية و الدفاعية وعمليات الإسناد الجوي و المناورات الجوية.

-اختتمت بتاريخ 3 يونيو مناورات التمرين العسكري المختلط(تبادل الخبراء في الرماية) بالأسطول الغربي بين القوات البحرية السعودية و الأمريكية.

– تلقى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اتصالا من وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن  بتاريخ 2  حزيران حصل فيه على تأكيدات بالتزام الولايات المتحدة بمساعدة المملكة العربية السعودية في الدفاع عن أراضيها وشعبها.

– أعلنت وزارة الدفاع السعودية  بتاريخ 6 حزيران انطلاق فعاليات التمرين الجوي المشترك “طويق 2” الذي تشارك فيه القوات الجوية لعدد من الدول العربية ويقام في قاعدة الأمير سلطان الجوية.

وتشارك في التمرين القوات الجوية لكل من مصر و الأردن و الإمارات وسلطنة عمان، إضافة إلى المملكة العربية السعودية.

كما تشارك دولتا البحرين والكويت بصفة مراقبين، في التمرين الذي يستمر على مدى أسبوعين.

الإمارات

– أكد البنتاغون  بتاريخ 26 أيار استمرار صفقة بيع مقاتلات “أف -35″ إلى الإمارات والتي تم التوصل إليها خلال عهد الإدارة السابقة. 

– أعلنت شركة سغنال (SIGN4L) الإماراتية المتخصصة في الحرب الإلكترونية  استعدادها لإطلاق أول نظام متكامل مضاد للطائرات المسيرة هذا العام، تم تطويره بالشراكة مع شركات إسرائيلية متخصصة بصناعات الفضاء. و استكملت الشركة الإماراتية أول نموذج تشغيلي من ليزر عالي الدقة، بالشراكة مع شركة”ام بي دي ايه” الأوروبية وشركة “سيلاس”الفرنسية.

مصر

-وقعت بتاريخ 26 أيار، اتفاقية بين مصر و كينيا تهدف إلى تعميق الشراكة بين البلدين في الأمور ذات المنفعة المتبادلة(اتفاقية فنية للتعاون الدفاعي).

-اختتمت مصر بتاريخ 4 حزيران تدريب عسكري مشترك مع باكستان كانت قد أعلنت عنه بتاريخ 26 أيار بهدف  “التدريب على تأمين المجال الجوي و الدفاع عن الأهداف الحيوية”.

-أجرى الرئيس المصري السيسي  بتاريخ 27 أيار زيارة إلى جيبوتي بحث خلالها التعاون بين البلدين لدعم المؤسسات الأمنية والعسكرية الجيبوتية.

-اختتمت مصر بتاريخ 30 أيار مناورات”حماة النيل” التي أجرتها مع السودان بمشاركة عناصر من القوات البرية و الجوية وقوات الدفاع الجوي في البلدين والتي استمرت لمدة ستة أيام.

-اختتمت مصر  بتاريخ 31أيار  فعاليات التدريب المصري الإماراتي المشترك “زايد 3” الذي نفذ بدولة الإمارات العربية بمشاركة وحدات من القوات الخاصة لكلا البلدين.

وتضمنت التدريبات تنفيذ عمليات صاروخية للتعامل ضد الأهداف الجوية، و روايات المدفعية المضادة للطائرات ضد الأهداف الأرضية و الجوية في إطار رصد  و تمييز الأهداف المعادية و التعامل معها و تدميرها.

-التقى السيسي بتاريخ 31 أيار مالك و رئيس مجلس إدارة شركة”لورسن” الألمانية العالمية في مجال صناعة السفن .

وتناول الاجتماع متابعة”جهود الدولة لتوطين الصناعات البحرية بكافة جوانبها، حيث تم استعراض أوجه تطوير ترسانات صناعة السفن، إضافة إلى تأهيل و تدريب الكوادر البرية الوطنية من الشباب العاملين في هذا المجال، كما تمت مناقشة تطوير البنية التحتية للمعدات اللازمة لهذه الصناعة الحيوية بما يمكنها من مواكبة أحدث التكنولوجيات العالمية”.

-التقى وزير الدفاع المصري محمد زكي بوزير إدارة المشتريات الدفاعية لجمهورية كورية الجنوبية DAPA السيد كانج اون بتاريخ 30 أيار، لبحث سبل دعم التعاون المشترك وتعزيز العلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين فى مجالات التصنيع الدفاعى، وتعزيز الشراكة الإستراتيجية فى مختلف المجالات لا سيما فى مجالات التعاون مع الشركات الكورية العاملة فى المجالات المختلفة للصناعات الدفاعية.

الجزائر

– باشرت الجزائر   أعمال تطوير الدبابات الروسية من طراز “تي-72″ لتواكب متطلبات الحروب العصرية.

-أجرى الجيش الجزائري بتاريخ 26 أيار مناورة عسكرية بالذخيرة الحية بعنوان”الحسم 2021″ بالناحية العسكرية الثالثة بمنطقة بشار جنوبي غربي البلاد.

تونس

-اختتمت بتاريخ 31 مايوفعاليات التدريب البحري المشترك (Phoenix Express-2021) الذي استمر لعدة أيام بالمياه الإقليمية لدولة تونس بالبحر المتوسط بمشاركة 13 دولة ( مصر وتونس والولايات المتحدة الأمريكية وبلجيكا واليونان وإيطاليا وإسبانيا ومالطا والمملكة المتحدة والجزائر والمغرب وليبيا وموريتانيا ) .

المغرب

-أعلنت فرنسا بتاريخ 3 حزيران، اختتام مناورات عسكرية مشتركة بين الجيش الفرنسي و القوات المسلحة المغربية، احتضنها اقليم ورزازات (جنوب المغرب) على مدى 11 يوما.

وقالت السفارة الفرنسية في الرباط في تغريدة أن هذه المناورة التدريبية البرية- الجوية، ساهمت في تعزيز التشغيل التبادلي بين الآليات التابعة للقوات المسلحة المغربية وتلك التابعة للفيلق الرابع لسلاح الجو (كليمونفيرون) الفرنسي”.

-أطلق الجيش المغربي ، مناورات (الأسد الأفريقي 2021 ) ، التي تمتد بين 7 و 18 يونيو، و تشمل المناورات اقليم الصحراء المتنازع عليه مع جبهة البوليساريو.

وتشارك في المناورات الولايات المتحدة و المغرب و بريطانيا و البرازيل و كندا وتونس و السنغال وهولندا و إيطاليا.

قطر

-بحث وزير الدفاع القطري بتاريخ 4 يونيو تعزيز العلاقات العسكرية مع نظيره الأمريكي لويد أوستن.

– التقى رئيس أركان القوات المسلحة القطري غانم بن شاهين الغانم، نظيره الإيطالي إنزو فيشارلي، بتاريخ 6 حزيران ، لبحث سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

-دشن قائد قوات الدفاع الجوي القطري، حمد النابت، في مدينة لاسبيزيا الإيطالية سفينة “شراعوه”، وهي ثاني سفينة من فئة سفن الدورية الصاروخية السريعة التي تصنعها شركة “فينكنتيري” الإيطالية.

السودان

– أعلن الجيش السوداني بتاريخ 2 حزيران، إنه سيختتم مشروعه التدريبي المشترك مع القوات القطرية بمنطقة جبيت بولاية البحر الأحمر شرقي البلاد في 10 يونيو/حزيران الجاري الذي كان قد باشر في 23 مايو/أيار الماضي بهدف رفع الكفاءة القتالية و اكتساب الخبرات.

– أعلن الجيش السوداني بتاريخ 2 حزيران أن البلاد بصدد مراجعة الاتفاقية العسكرية مع روسيا بما فيها القاعدة العسكرية على البحر الأحمر.

ليبيا

– أقامت مليشيا حفتر عرضا عسكريا، بتاريخ 29 أيار، في قاعدة “بنينا” ببنغازي، بمشاركة مرتزقة سوريين وسودانيين، وفق الناطق باسم غرفة عمليات تحرير سرت ـ الجفرة، الهادي دراه.

وسقطت خلال العرض العسكري طائرة عسكرية من طراز  “ميغ 21” أدت إلى مصرع قائدها.

الكويت

-تشارك قوة من الجيش الكويتي ممثلة في “لواء المغاوير – 25″، قوات من الجيش التركي، في تمرين عسكري، وفقاً لما أعلنه الجيش الكويتي على صفحته الرسمية على تويتر.

وتستمر المناورات المشتركة في الفترة من 7 يونيو/حزيران الجاري إلى 17 من نفس الشهر.

وتُعقد المناورات في الجمهورية التركية، في إطار تبادل الخبرات بين القوات الخاصة وتعزيز التعاون العسكري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى