العالمرئيسي

أمريكا تقدم مساعدات عسكرية لأوكرانيا منها تكنولوجيا مضادة للطائرات المسيرة ‏

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) يوم الجمعة تقديم 150 مليون دولار في شكل حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا تشمل أجهزة رادار مضادة للمدفعية ومعدات حرب إلكترونية وتكنولوجيا مضادة للطائرات المسيرة في تعزيز لكييف وسط توترات متصاعدة مع موسكو.

وعلى الرغم من أن الكونجرس كان قد خصص هذه الأموال بالفعل إلا أن إعلان وزارة الدفاع يوضح بالتفصيل كيف سيوزع الجيش الأمريكي المساعدة المخصصة لأوكرانيا قبل نهاية السنة المالية للحكومة الأمريكية في سبتمبر/ أيلول.

وتأتي الدفعة الأخيرة من المساعدة بالإضافة إلى 125 مليون دولار أعلن عنها البنتاغون في أول مارس/ آذار والتي تضمنت زوارق دورية مسلحة.

وضمت موسكو منطقة القرم الأوكرانية في 2014 ودعمت انتفاضة انفصالية موالية لروسيا في شرق أوكرانيا أدت إلى اندلاع صراع أسفر عن سقوط أكثر من 14 ألف قتيل. وتفجرت التوترات مرة أخرى في الأشهر الأخيرة بعد أن تبادل البلدان اللوم في تصاعد القتال في دونباس بأوكرانيا وبعد حشد روسيا قوات على حدودها مع أوكرانيا وفي شبه جزيرة القرم فيما وصفته بتدريبات دفاعية.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الاثنين إنه سيدافع عن سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها قبل قمة يعقدها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في جنيف في 16 يونيو حزيران.

وجاءت المساعدات الأمريكية بعد شهادة البنتاغون بأن أوكرانيا “حققت تقدما كافيا في إصلاحات الدفاع هذا العام” كما يقضي القانون الأمريكي.

وكان مجلس النواب الذي يقوده الديمقراطيون قد قام بمساءلة دونالد ترامب عندما كان رئيسا للولايات المتحدة في 2019 بعد اتهامه باستخدام المساعدات الأمريكية كوسيلة ضغط في محاولة لإجبار كييف على تشويه سمعة بايدن قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2020. وبرأ مجلس الشيوخ الذي يقوده الجمهوريون ترامب فيما بعد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى